الأرض
الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 10:34 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«تنمية الثروة السمكية» يفتتح أولى برامجه التدريبية لعام 2024-2025

الحسين فرحات
الحسين فرحات

انطلقت فعاليات البرامج التدريبية المتخصصة اليوم، "بعنوان المواصفات العامة لإنشاء المزارع السمكية والمفرخات" وذلك برعاية اللواء ا.ح الحسين فرحات المدير التنفيذي بالجهاز وذلك بديوان عام الجهاز بالتجمع الخامس.

افتتح «فرحات»، الدورة التدريبية بعبارات ترحيبية، حيث أعرب فيها عن سعادته بالإقبال الشديد من الجميع وخاصة الطلاب وخريجي كلية الثروة السمكية وكليات الزراعة والطب البيطري، وأيضاً أصحاب المزارع السمكية لحضور أولى برامجنا التدريبية، مؤكداً أن الجهاز يسعى جاهداً نحو رفع كفاءة العاملين وخريجي الجامعات وأيضاً المهتمين بالقطاع السمكي في مصر وتنمية مهاراتهم من خلال عقد دورات تدريبية دورية تم الإعداد لها من قبل مختصين، حيث قامت الإدارة العامة للتطوير والإرشاد بقيادة المهندسة أمل فؤاد بالإعداد والتنظيم للدورة وفقاً للاحتياجات التدريبية المطلوبة في الوقت الحالي.

كما أكد فرحات أيضاً أنه تم عمل خطة تدريبية سيتم تنفيذها خلال العام المالي الحالي 2024-2025 تستهدف تدريب أكبر عدد من الطلاب وخريجي الجامعات لخلق جيل جديد من الكوادر البشرية الأكثر كفاءة تماشياً مع احتياجات سوق العمل مع العلم أن هذة الدورات مجانية ومتاحة لجميع العاملين تحت مظلة هذا القطاع وسيتم تقييم الحضور لمنحهم شهادات معتمدة من الجهاز.

واثنى اللواء فرحات على التعاون المثمر بين الجهاز والجامعات وكليات الثروة السمكية، مؤكداً أن الجهاز يسعى نحو تطوير العملية التدريبية وضمان استمراريتها لذا قام الجهاز بتجهيز مركز تدريبي على أعلى مستوى داخل ديوان عام الجهاز حتى يتسنى من خلاله عقد مختلف الدورات التدريبية يحاضر فيها اساتذة متخصصين في المجال الثروة السمكية.

وشدد على أهمية التدريب العملي موجهاً دعوة لجميع الطلاب والمهتمين بالثروة السمكية للتطبيق العملي في مواقعنا الإنتاجية، مؤكداً أن الجهاز على أتم إستعداد لإستقبال الجميع وخاصة خريجي كليات الثروة السمكية لتأهيلهم لسوق العمل.

وبدأت فعاليات اليوم الأول للدورة بمحاضرة للدكتور أحمد نصر الله المدير الأقليمي للمركز الدولي للأسماك بعنوان أفضل الممارسات المزرعية لضمان جودة المنتج السمكي، تحدث فيها عن إختيار الموقع وتصميم الأحواض وإعداد وتجهيز الأحواض للاستزراع وأنواع الأسماك المستزرعة والتغذية ومواصفات المياه وصحة الأسماك والحصاد ومعاملات ما بعد الحصاد والتسويق والسجلات المزرعية.

ومن جانبها أضافت المهندسة أمل فؤاد مدير عام الإدارة العامة للتطوير والإرشاد بالجهاز أن أولى برامجنا التدريبية لهذا العام تتضمن"المواصفات العامة لإنشاء المزارع السمكية والمفرخات" تستمر على مدار 5 أيام يحاضر فيها الدكتور أحمد نصر الله المدير الأقليمي للمركز الدولي للأسماك ليحدثنا عن أفضل الممارسات المزرعية لضمان جودة المنتج السمكي والدكتور وائل المسيري أستاذ مساعد هندسة استزراع ليحدثنا عن النظم الهندسية لإنشاء المزارع السمكية وإنشاء الأحواض والجسور والدكتور أسامة المراغي بالإدارة العامة للمزارع السمكية يتناول بالشرح الحديث حول المنظومة التطبيقية لإنشاء المزارع السمكية والدكتوره أماني أحمد مدير عام الإدارة العامة للشئون البيطرية تتحدث عن تطبيق الأمان الحيوي بالمزارع السمكية الكيميائية أسماء عبد السميع مدير عام الإدارة العامة للبحوث تحدثنا عن معايير جودة المياة بالمزارع السمكية والمفرخات وأخيراً التدريب والتطبيق العملي في إحدى المواقع الإنتاجية.

أعرب المدير التنفيذى للجهاز عن سعادته بمستوى الحماس والإهتمام الذي أبداه المشاركون، مشيرًا إلى أن مثل هذه الدورات تسهم في إعداد كوادر مؤهلة وقادرة على مواجهة التحديات والابتكار في مجال الثروة السمكية، وأكد أن الجهاز سيواصل تنظيم مثل هذه الدورات والبرامج التدريبية بشكل دوري، لتشجيع المزيد من الشباب على الإنخراط في هذا القطاع المهم، مما يساهم في زيادة الإنتاج السمكي وتحسين جودته.

خلال الدورة، أتيحت الفرصة للطلبة للتفاعل مع الخبراء وطرح الأسئلة، مما ساهم في تعزيز الفهم وتبادل المعرفة، كما سيحصل المشاركون في نهاية الدورة على شهادات تقدير لإتمامهم البرنامج التدريبي بنجاح.

صرح اللواء فرحات أن هذا النشاط يندرج ضمن إستراتيجية الجهاز الرامية إلى دعم التعليم العملي والتطبيقي في مجال الثروة السمكية، وتشجيع الشباب على الإنخراط في هذا القطاع الواعد، والذي يعد من الركائز الأساسية لتحقيق الأمن الغذائي وتنمية الإقتصاد المحلي.

وفي نهاية كلمته، قدم المدير التنفيذي الشكر لكافة المشاركين والمحاضرين، وأعرب عن أمله في أن تكون هذه الدورة خطوة إيجابية نحو تحقيق تطلعاتهم وأهدافهم المهنية في مجال الثروة السمكية.