الأرض
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 مـ 10:33 مـ 28 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

هل تستعد أسعار البطاطس في الاتحاد الأوروبي لتحطيم الأرقام القياسية ؟

البطاطس فى الاتحاد الأوروبي
البطاطس فى الاتحاد الأوروبي

يواصل مزارعو البطاطس في دول الاتحاد الأوروبي الرئيسية مثل ألمانيا وهولندا وبلجيكا خفض توقعاتهم للإنتاج. وقد يؤدي هذا الاتجاه إلى أسعار قياسية لكل من بطاطس المائدة وتلك المستخدمة في إنتاج البطاطس المقلية المجمدة.

أفاد المزارعون أن الظروف الجوية غير المواتية للغاية لعام 2023، والتي تتميز بصيف حار وجاف يليه خريف ممطر للغاية، أثرت بشكل كبير على جودة بطاطس المائدة، كما تأثرت بذور البطاطس.
وفي عام 2024، وجد المزارعون الذين حصلوا على بذور البطاطس بموجب عقود للتصنيع أن هذه البذور لديها إمكانات إنتاجية أقل من المعتاد. ونتيجة لذلك، اضطر العديد من المجهزين إلى مراجعة التزاماتهم التعاقدية المتعلقة بالتوريد نزولا.
استمرت الظروف الجوية السيئة في فرض تحديات في عام 2024. وفي دول شمال الاتحاد الأوروبي، وخاصة بلجيكا وهولندا، اضطر المزارعون إلى تأخير زراعة البطاطس، مما أدى على الأرجح إلى تأخير الحصاد. بالإضافة إلى ذلك، تأثرت حقول البطاطس بشدة أكثر من المعتاد بسبب اللفحة المتأخرة والأمراض والآفات الأخرى. وقد أدى هذا بالفعل إلى خلق توتر في السوق، حيث وصلت الأسعار حاليًا إلى مستويات عالية تاريخيًا.

على الرغم من المراجعات النزولية المستمرة التي تجريها المفوضية الأوروبية لتوقعات محصول البطاطس في الاتحاد الأوروبي، إلا أن المحصول قد يظل قريبًا من متوسط الأرقام في السنوات الخمس الماضية.

ومع ذلك، لتحقيق استقرار السوق وخفض الأسعار إلى مستويات أكثر قبولًا، يجب أن يكون إنتاج البطاطس في الاتحاد الأوروبي أعلى بحوالي 3-5%، وفقًا للتقديرات.