الأرض
الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 04:04 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أسعار الخضروات البلغارية ترتفع بنسبة 15% وسط الحرارة الشديدة

أسعار الخضروات البلغارية
أسعار الخضروات البلغارية

في بلغاريا، ارتفعت أسعار الخضروات بنسبة 15% تقريبًا خلال العام الماضي، حيث يبلغ سعر الخيار المحلي حاليًا 4 ليفا للكيلوجرام الواحد، مما يجعله الأغلى ثمناً.

يعزو روزين بتراكيف، وهو مزارع خضروات ذو خبرة من مارتن، هذه الزيادة في الأسعار إلى الحرارة الشديدة التي تؤثر سلبًا على كمية ونوعية الإنتاج، وبالتالي تقليل العرض وارتفاع الأسعار، ويشير بتراكيف إلى أن ارتفاع التكاليف هو نتيجة مباشرة للظروف الجوية القاسية، مما يؤدي إلى انخفاض غلة المحاصيل.

بالإضافة إلى ذلك، يذكر أنه للتخفيف من هذه التأثيرات المناخية، كان على المزارعين زيادة استثماراتهم في حماية النباتات، وبالتالي رفع النفقات التشغيلية. وفيما يتعلق بتأثير الجفاف وأسعار المياه، يوضح بتراكيف أن ري الخضروات يعتمد في المقام الأول على الآبار أو الأنهار، مما يشير إلى أن المزارعين في شمال بلغاريا لا يتأثرون بشكل كبير بتكاليف المياه.

ويشير كونتشو كونتشيف، مدير السوق البلدي في روس، إلى أن السوق بها عدد قليل من المنتجات المستوردة، والتي تتكون بشكل أساسي من المحاصيل غير المزروعة محليًا. ويعلق أيضًا على تفضيل المستهلك المتزايد للأغذية عالية الجودة، حيث أصبح البلغار أكثر تمييزًا في خياراتهم الغذائية.