الأرض
الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 07:01 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«منتجي ومصدري الحاصلات» يطرح حلولا لمشكلات مزارعي الفراولة.. تعرف على التفاصيل

منتجي ومصدري الحاصلات البستانية
منتجي ومصدري الحاصلات البستانية

دشن اللواء أشرف الشرقاوي، رئيس الإتحاد العام لمنتجي ومصدري الحاصلات البستانية، إجتماع المجلس النوعي للفروالة اليوم بمشاركة المهندس يحي عبد الغفار مدير عام الإتحاد والدكتور محمد فهيم مستشار وزير الزراعة والدكتورة هند عبداللاه مدير عام متبقيات المبيدات والدكتور أيمن حمودة مدير معهد بحوث البساتين والمهندس وسيد عباس مدير المكتب الفني للحجر الزراعي، كما حضر كبار منتجي محصول الفراولة والشركات العاملة بالمحافظات.

ناقش «أشرف»، خلال الإجتماع أبرز المشاكل التي تؤثر علي منتجي محصول الفراولة، وإيجاد حلول تخدم زيادة الإنتاج وتعمل علي تنمية الصادرات ومنها:-

١- لا يوجد أصناف فراولة تنتج في مصر، ويجب تفعيل دور مركز البحوث الزراعية لإنتاج أصناف خاصة بمصر.


٢- معظم الشتلات المستوردة تكون عن طريق شركة واحدة في مصر وتعتبر الجهة الوحيدة التي لا يتم تكويد الأراضي إلا بفاتورة صادرة منها.


٣- الشركة الوحيدة التي تستورد معظم شتلات الفراولة تكون في مواعيد متأخرة عن المواعيد المناسبة للزراعة وتقوم بالتمييز بين عملائها وتعطي رتب أقل للمزارعين ورتب أعلي للشركات الكبري مما يؤثر علي جودة المحصول.


٤- الحاجة لتوفير أجهزة تعقيم للتربة بتكلفة مناسبة.


٥- لا توجد رقابة كافية علي سوق الأسمدة والمبيدات من حيث الأسعار والجودة والأنواع المسموح بإستخدامها والآمنة علي الصحة والصحة النباتية.


٦- صرف الأسمدة بالحيازة فقط وعلي الرغم أنه يجب أن تكون بالمعاينة الفعلية للأرض المزروعة ليصرف علي أساس ذلك الأسمدة للقائم والمسئول عن الزراعة.


7- لا يوجد وعي كافي لدي المزارعين في إستخدام وتداول المبيدات والحدود المسموح بها وفترات الأمان، ويجب تفعيل دور الإرشاد بشكل قوي وفعال لنشر الوعي والتدريب علي تلك المعاملات.


8- عدم وجود فروع للمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة بالأغذية بالمحافظات الأكثر إنتاجا لمحصول الفراولة لأنه من الضروري تحليل المحصول المصدر والمحلي.


9- المطالبة بتكويد كل الأراضي لعدم تداول المحصول الذي يثبت عدم صلاحيته للإستخدام سواء للمستهلك المحلي أو للتصنيع وإعدامه فورآ للوصول إلى محصول آمن محليآ للمواطن المصري.


١١- أسعار الشحن بالنسبة للتصدير مكلفة جداً عن طريق الشحن بالطيران ويجب توفير خطوط بحرية سريعة تصل إلى أوروبا في وقت مناسب لتخفيض تكلفة الشحن حتي نستطيع المنافسة مع مصدرين من دول أخري.


١٢- عدم إلمام صغار المصدرين بالعملية التصديرية مما يؤدي إلي مشكلات كبري وتصدير محصول غير مطابق للمواصفة وبأسعار متدنية.


١٣- عدم وجود بورصة أو كيان لتحديد الحد الأدنى للأسعار للبيع في السوق المحلي والخارجي.


١٤- عدم وجود قنوات لفتح أسواق خارجية أمام منتجي الفراولة وطلب الجميع تولي الإتحاد تلك المهمة.


١٥- توفير محطات متكاملة بأحدث النظم الخاصة بالحفظ والتبريد والتعبئة والتغليف لأن محصول الفراولة يفقد أكثر من ٣٠٪ من إجمالي الإنتاج في المحافظات الكبري في إنتاج الفراولة وذلك لتصدير منتج متميز تحت إشراف المجلس.


١٦- توفير أحدث أساليب الميكنة من الآلات الزراعية الحديثة المستخدمة في العمليات الزراعية الخاصة لمحصول الفراولة.


١٧- الحاجة لمهرجان للفراولة للاحتفال بالموسم الختامي وتكريم أفضل مزارع وأعلي إنتاجية وأفضل صنف وأفضل شركة ومصنع وأفضل الشركات الزراعية.

في سياق متصل أكدت الدكتورة هند عبداللاه مدير المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات علي الدور الهام الذي يقدمه الإتحاد في تدشين الإجتماعات التي من شأنها وضع حلول لكافة العراقيل التي تقف حاجزا أمام المزارعين والمصدرين، وأشارت إلى أننا بحاجة مستمرة للرقابة على المنتجات، وتوضيح سبل التعامل مع متبقيات المبيدات، وتوفير ورش عمل وتوفير مزيد من الإرشادات لما له أهمية كبيرة من توعية للمزارع.


وأوضحت الدكتورة عبداللاه أن حتي من يعمل في الصناعات الغذائية لمحصول الفراولة يحتاج أيضاً للمزارع الذي يقوم بعمل ممارسات زراعية جيدة، وكذلك مواعيد الحصاد، والتحذير من إستخدام المبيد الغير موصي به للفراولة، لذا إستمرار مثل اجتماعات الإتحاد العام لمنتجي ومصدري الحاصلات البستانية تعتبر قاطرة للأمام.

وأكد المهندس سيد عباس مدير المكتب الفني للحجر الزراعي أن المجلس النوعي للفروالة المقام اليوم يعد فرصة جيدة جداً للنظر في محصول الفراولة بشكل أوسع وأخذ خطوات علمية لتوصيل الفراوله لمكانة أعلي من التي عليها الآن.


وأشار مدير المكتب الفني للحجر الزراعي إلي أن مصر الأولي عالمياً في تصدير الفراوله المجمدة بكميات تجاوزت ٣٠٠ ألف طن، والثالث عالمياً في تصدير الفراولة الطازجة بكميات تجاوزت ال٤٠ ألف طن ونأمل أن نتسيد العالم في هذا المحصول.

وقال محمد الجوهري أحد المنتجين لمحصول الفراولة أن ما يحدث الآن في المجلس يعتبر خطوة إيجابية جدآ ينتج عنها قرارات إيجابية تدعم استمرارية التواصل، ونأمل من خلال موقعنا هذا حل مشكلة جودة الشتلات والرويلتي وأرتفاع مدخلات الإنتاج.

وثمن السيد عيسي، مزارع من محافظة البحيرة علي المجهود المبذول من اللواء أشرف الشرقاوي مع منتجي ومصدري الفراولة، وأشار إلي أمله في عمل جيل أول مزروع من الشتلات مثل الشركات الكبيرة، لأن الوضع يختلف عننا، كما نأمل كتابة تسعيرة المبيد علي العبوات نظرآ لتفوت الأسعار في المحلات، نحتاج عمل رقابة علي أماكن بيع المبيدات والأسمدة، مشيرآ إلي أن محصول الفراولة إستراتيجي.

جدير بالذكر أن محافظات القليوبية والبحيرة والإسماعيلية من أكبر المحافظات المنتجة لمحصول الفراولة.