الأرض
الإثنين 28 أكتوبر 2024 مـ 12:21 صـ 24 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أوكرانيا تعرض على عمان إنشاء مركز لصادراتها من الحبوب إلى أفريقيا

مسئولون أوكرانيون ووفد عمان
مسئولون أوكرانيون ووفد عمان

تقترح أوكرانيا أن تنظر سلطنة عمان في إنشاء مركز غذائي للمنتجات الأوكرانية ومواصلة ترويجها في أسواق شرق أفريقيا.


جاء ذلك خلال مباحثات أجراها وزير الخارجية الأوكراني أندريه سيبيجا مع وزير الاقتصاد العماني الدكتور سعيد بن محمد بن أحمد الصقري، حسبما أفادت الخدمة الصحفية لوزارة الخارجية.


وشدد سيبيجا على أنه على الرغم من الحرب والضربات الروسية على البنية التحتية للموانئ الأوكرانية والسفن المدنية، إلا أن بلاده تظل إحدى الدول الضامنة للأمن الغذائي العالمي.


وأكد استعداد أوكرانيا لمواصلة كونها شريكًا موثوقًا به لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في توفير المواد الغذائية الحيوية ودعا الجانب العماني للمشاركة في قمة الغذاء الثالثة التي ستعقد هذا العام في كييف.


وأعرب سيبيجا خلال اللقاء عن اهتمام أوكرانيا بتطوير العلاقات مع عمان ودول الخليج في عدد من المجالات، بما في ذلك التجارة والاستثمار والصادرات الغذائية وتطوير الطاقة المتجددة والتكنولوجيا.


وعلى وجه الخصوص، تحدث عن الضربات الروسية ضد نظام الطاقة الأوكراني وأعرب عن احتياجات بلاده ذات الأولوية لدعم الطاقة عشية فصل الشتاء.


واتفق الوزراء على أهمية إطلاق اللجنة الحكومية الثنائية وعقد اجتماعها الأول. وذكر البيان أنهما ناقشا إمكانية إرسال بعثات عمل متبادلة لاستكشاف فرص التعاون وإنشاء آلية مجلس أعمال دائمة لتنمية التجارة الثنائية.


وكما ورد، اعتبرت أوكرانيا أيضًا أن غانا والسنغال ونيجيريا ستنشئ مراكز للحبوب في إفريقيا. لكن لم يتم تنفيذ أي من هذه المشاريع حتى الآن.