الأرض
السبت 26 أكتوبر 2024 مـ 03:32 صـ 23 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ماليزيا تعزز وارداتها من الخضراوات بسبب مشكلات الإنتاج في مرتفعات كاميرون

ماليزيا تعزز وارداتها من الخضراوات
ماليزيا تعزز وارداتها من الخضراوات

تدرس الهيئة الفيدرالية للتسويق الزراعي في ماليزيا (فاما) زيادة واردات الخضروات بسبب تأثير الطقس غير المتوقع على الإنتاج في مرتفعات كاميرون. وشهدت المنطقة أمراضًا فطرية أدت إلى ارتفاع أسعار الخضروات بنسبة 20% إلى 50%، بحسب سيد عبد الرحمن سيد عبد رشيد، رئيس جمعية المزارعين الماليزيين في كاميرون هايلاندز.


وأعلن رئيس فاما، أمين الدين ذو القبلي، عن خطط لإجراء مناقشات مع منتجي الخضروات المحليين لإجراء تقييم مفصل للوضع. وأشار إلى إمكانية زيادة واردات الخضار من الدول الأخرى لضمان استقرار السوق في حالة نقص العرض المحلي عن الطلب.


وشدد أمين الدين على أن ماليزيا تستورد عادة ما بين 10% إلى 15% من إمداداتها المحلية من الخضروات من دول مثل الصين وإندونيسيا والهند وتايلاند، وهي مستعدة لزيادة هذه النسبة مؤقتًا لتحقيق الاستقرار في السوق.


بالإضافة إلى ذلك، ذكر أمين الدين أنه تم توجيه فاما لاستكشاف جميع التدابير القابلة للتطبيق لمواجهة أي انخفاض محتمل في إمدادات الخضروات، بما في ذلك المصادر من المزارع في سيلانجور وجوهر.


يأتي ذلك استجابة للتوقعات التي تتنبأ بارتفاع أسعار الخضروات ثلاث مرات في الشهرين التاليين بسبب الرياح الموسمية الشمالية الشرقية، والتي من المتوقع أن تسبب أمطارًا غزيرة وفيضانات تؤثر على عدة مناطق في جميع أنحاء البلاد وتؤدي بالفعل إلى زيادة الأسعار بنسبة تصل إلى 50٪.