الأرض
السبت 26 أكتوبر 2024 مـ 03:29 صـ 23 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مصر تسجل رقما قياسيا جديدا لصادرات العنب إلى الاتحاد الأوروبي

العنب المصري
العنب المصري

هذا العام، لم يحقق مصدرو العنب الطازج المصريون النجاح الذي حققوه في الموسم السابق فحسب، بل سجلوا أيضًا رقمًا قياسيًا جديدًا لمبيعات منتجاتهم إلى دول الاتحاد الأوروبي.


وفي عام 2023، صدرت مصر رقما قياسيا قدره 70 ألف طن من العنب الطازج إلى الاتحاد الأوروبي، وهذا العام قد يصل هذا الرقم إلى 75 ألف طن، في انتظار صدور بيانات التجارة لشهر أغسطس.


وزادت مصر بشكل كبير من تواجدها في سوقين رئيسيين للاتحاد الأوروبي – هولندا وألمانيا، اللتين تستوردان معًا 70٪ إلى 75٪ من إجمالي الصادرات المصرية.


وفي الفترة من يناير إلى يوليو 2024، تم بيع 34 ألف طن من العنب الطازج إلى هولندا، بزيادة قدرها 14% عن الإجمالي لعام 2023. ونمت الصادرات إلى ألمانيا بنسبة 16% إلى 24000 طن خلال نفس الفترة.


وبرزت أيرلندا كثالث أكبر مستورد للمنتجات المصرية هذا العام، حيث تضاعفت مشترياتها إلى 2400 طن. وفي الوقت نفسه، تراجعت إيطاليا مركزًا واحدًا بكمية قدرها 2300 طن، تليها سلوفينيا والنمسا وجمهورية التشيك وفنلندا وبولندا وإسبانيا والعديد من الدول المستوردة الأصغر حجمًا.


وواصلت مصر الاستفادة من ميزتها الموسمية على الموردين الآخرين، وظلت تقريبًا المصدر الوحيد للعنب الطازج إلى الاتحاد الأوروبي في شهري يونيو ويوليو. ومع ذلك، فإن هذا العامل نفسه يحد من احتمال حدوث زيادة حادة في الصادرات المصرية، حيث أن المستهلكين الأوروبيين لديهم العديد من البدائل المحلية للعنب المستورد في الصيف، مثل التوت والفواكه ذات النواة والبطيخ.


ومع ذلك، تحتل مصر بكل ثقة المركز الخامس بين مصدري العنب الطازج إلى الاتحاد الأوروبي، خلف جنوب أفريقيا وبيرو والهند وتشيلي فقط. ومن بين هذه الدول الخمس الأولى، لم تتمكن سوى مصر وبيرو من زيادة صادراتها إلى الاتحاد الأوروبي بشكل كبير، حيث زاد وجودهما بمقدار 1.5 مرة من عام 2019 إلى عام 2023. وفي هذا الصدد، لم تتفوق عليهما سوى مولدوفا، التي ارتفعت صادراتها بنسبة 80٪ إلى 38 ألف طن في عام 2019.


وفي العام الماضي، استوردت دول الاتحاد الأوروبي ما مجموعه 841 ألف طن من العنب الطازج، وهو أقل بقليل مما كانت عليه في عام 2022. وفي الأشهر السبعة الأولى من هذا العام، وصلت الواردات إلى 664 ألف طن، وهي واحدة من أعلى الكميات في السنوات الأخيرة.


وتظل هولندا وألمانيا مستوردين رئيسيين للعنب الطازج من خارج الاتحاد الأوروبي. وفي الوقت نفسه، احتلت بولندا المرتبة الثالثة من حيث حجم الواردات العام الماضي، بواقع 48 ألف طن. ومع ذلك، فإن وجود العنب المصري في بولندا لا يزال محدودًا، على الرغم من استمرار نمو دور بولندا كمستورد للخضروات والفواكه في السوق العالمية.