الأرض
الإثنين 28 أكتوبر 2024 مـ 02:32 صـ 24 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مع اقتراب الموسم.. تعرف على أهم العمليات الزراعية لمحصول القمح

محصول القمح
محصول القمح

أكد الدكتور عبد السلام المنشاوي، أستاذ بحوث متفرغ بقسم بحوث القمح لمعهد المحاصيل الزراعية، على ضرورة الالتزام بأصناف القمح التى تطرحها وزارة الزراعة مثل مصر4، ومصر3، وسخا 95، وجيزة 171، وسدس14، وسدس15، وسخا 96، بالإضافة الى أصناف قمح المكرونه بني سويف 5، وبني سويف 7 إذا كنت في مناطق الوجه القبلي من الفيوم متجهاً جنوباً.

وأوصى المنشاوي بزراعة القمح خلال الفترة من 15 إلى 30 نوفمبر للوجه البحري وفى الوجه القبلي من 10 إلى 25 نوفمبر، وتعتمد الزراعة الجيدة على حرثتين متعامدتين مع حرث غيرعميق وإضافة سماد السوبر فوسفات مع الخدمة ثم التسوية، وتقسيم الارض بصوره تسمح بالري والصرف بشكل الجيد .

طرق زراعة ومعدل تقاوي القمح

وأضاف أستاذ بحوث القمح أن طرق زراعة القمح تتنوع بين الزراعة العفير والزراعة الحراتي، حيث ابدأ الزراعة عفير علي مصاطب، بعرض 120 سم. ولها مميزات عديدة ويستخدم فيها معدل التقاوي 35 كيلو للفدان، كما أن فى الزراعة عفير تسطير يتم استعمال السطارة للزراعة، ويستخدم فيها معدل التقاوي 50 كيلو للفدان.


وتابع، من خلال الزراعة عفير بدار، يتم بذر (نثر) التقاوي يدويا بانتظام على الحقل بعد خدمة الأرض، حيث يجب أن يتم تغطية البذور بالتزحيف أو بأي وسيلة أخرى قبل الري، ويستخدم فيها معدل التقاوي 60 كيلو للفدان، موصيا بضرورة تقسيم الأرض بعد الزراعة بالسطارة أو بعد التزحيف في حالة الزراعة عفير بدار لتسهيل عملية الري والصرف.


وأوضح الدكتور عبد السلام المنشاوي، أن يفضل عند اتباع طريقة الزراعة الحراتى، استعمالها في حالة الأرض الموبوءة بالحشائش ولا ينصح بها في الأرض الملحية ويستخدم فيها معدل التقاوي 70 كيلو للفدان، ويضاف السماد السوبر فوسفات قبل الحرث، ويجب إضافة جرعة تنشيطية من سماد اليوريا بمعدل شيكارة بعد بدار التقاوي وقبل التزحيف .


وأوصى بخفض معدل التقاوي بمعدل 10 كجم لكل معدل تقاوي وفقا لحالة الأصناف غزيرة التفريع مثل الصنف سخا95.


ري محصول القمح

كما أشار إلى أن معظم مشاكل زراعة محصول القمح، تتعلق بالإفراج فى مياه الري بجانب سوء الصرف، ولذلك يجب الاهتمام بريه الزراعة، لأن حبوب القمح تعتبر حساسة من زيادة المياه، مما يستدعى أن تكون ريه الزراعة على الحامي ليتم صرف الأرض مباشرة بعد تمام الري بشرط أن تكون تمت عملية تغطية البذور بالتزحيف.


وأضاف المنشاوي، ضرورة عدم تأخير رية المحاياة أكثر من 25 إلى 30 يوما كحد أقصى، وتجنب تعرض النبات إلى تعطيش أو تغريق، ثم تكون الرية الثانية بعد 30 يوم من الأولى مع الري على الحامي وصرف الماء الزائد مباشرة بعد تمام الري في جميع الريات، ويتابع الري على فترات مع عدم التعطيش أو التغريق.