الأرض
الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 10:47 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على أسعار القطن هذا الموسم

القطن
القطن

قال الدكتور مصطفى عمار المتحدث الرسمي باسم معهد القطن، أن أسعار القطن المتوقعة هذا الموسم، كما تم الإعلان عنها في ١٦ يناير ٢٠٢٤ في سعر ضمان، وهو ١٠.٠٠٠ القنطار الوجه القبلي، بينما يصل إلى ١٢.٠٠٠ القنطار في الوجه البحري.

وأضاف عمار في حديثه مع جريدة الأرض، أن محافظة بني سويف، والتي تشهد افتتاح موسم الجني، تخطت المساحات المنزرعة بها المستهدف، والذي كان مقدر بنحو ١٢ ألف فدان، بينما جاءت المساحات المنزرعة ١٢٤٣٠ فدان.

ولفت إلى أن محافظات بني سويف والفيوم، تتميز بأن بها حقول إكثار للصنف جيزة ٩٥ الذي يتميز بإنتاجيته العالية والمواصفات الجيدة في الغزل.

وأكد عمار أنه بفضل جهود العلماء والباحثين ارتفع متوسط الإنتاجية ليتراوح بين ٨ إلى ١٢ قنطار للفدان، حيث ان المساحة المنزرعة في مصر تبلغ نحو ٣١١ ألف فدان ليعطي إنتاجية تتراوح بين ١.٩ إلى ٢.٢ مليون قنطار.

وأشار المتحدث الإعلامي لمعهد بحوث القطن، إلى انه عند بداية المزاد يتم النظر إلى السعر العالمي ومقارنته بسعر الضمان، الذي حددته الحكومة والبدء بالأعلى منهما، وفي حالة انخفاض الأسعار تتدخل الشركة القابضة للغزل والنسيج لشراء الأقطان من المزارعين بسعر الضمان الذي حددته الحكومة قبل بدء موسم الزراعة.

واختتم عمار، مشيراً إلى أن نهاية الشهر الحالي يشهد فتح أماكن التجميع في الوجه القبلي، بينما في الوجه البحري تكون نهاية الشهر المقبل.