الأرض
الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 06:53 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أهم المعاملات الزراعية للمحاصيل مع اقتراب موسم الخريف

محاصيل الخريف
محاصيل الخريف


أكد الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز تغيرات المناخ بوزارة الزراعة، أن مع بداية شهر توت تتحول الأجواء الخريفية تدريجيا حيث يبدأ هدوء نسبي فى درجات الحرارة خلال النهار ، مما يجعل الطقس مناسب لبدء التجهيز لزراعة العروة النيلية الخريفية الشتوية المبكرة من المحاصيل الحقلية والخضر وشتل الفاكهة.

وأضاف فهيم، أن محصول الذرة النيلية للعروة الصيفية المتأخرة يستعد مزارعيه للحشد حيث أنه موسم فورانها، فضلا أن يبدأ مزارعي البطاطس النيلية بالتسميد المتوازن وتجنب اليوريا لاسيما خلال الفترات الأولى لتجنب المسؤولة، فضلا عن زراعة العروة الاولى من بنجر السكر .

أوصى، مزارعى الفاصوليا بالاستعداد التام لأمراض التربة وذبابة الفاصوليا والحشرات الثاقبة الماصة، بجانب الاستعداد من مزارعى الفاصوليا النيلي لوجه القبلي والبحري بمحفزات النمو خاصة السيتوكينينات، متابعا أن مشاتل البصل فى وجه قبلي تواجه نقص لعنصر الفسفور والبوتاسيوم مما يؤدى إلى احتراق أطراف اوراق الشتلات.

وقال رئيس مركز تغيرات المناخ، لمزارعى الجزر أن يجب إضافة جرعة ازوت لتنشيط التربة مع تحهيزه، وتجهيز محفزات النمو للبصل الاخضر المنزرعة بالبذرة لمعالجة أضعاف الانبات والنمو خلال المراحل الاولى، بالإضافة إلى تطهير الشتلات الفاكهة ضد فطريات الجروح لان الرطوبة تعد مرتفعة فى الجو .
كما وجه بضرورة زراعة القرعيلت والخيار والكوسة لحماية الزرع وتجنب حشرة الثاقبة الماصة، فضلا عن تطهير شتلات الكرنب وإضافة الكبريت الزراعى وكبريتان النحاس لسرعة عملية الانبات والتجذير نتيجة أن المناخ الحار وارتفاع نسبة الرطوبة تقلل معدلات الامتصاص.