الأرض
الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 07:01 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

البحوث الزراعية يبحث مشاركة القطاع الخاص في إقامة عدد من المشروعات

عقد الدكتور عادل عبد العظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية، اجتماعًا مع مديري المعاهد والمعامل البحثية بمركز البحوث الزراعية، تناول الخطة التي يقوم بها المركز للتعاون مع القطاع الخاص في إقامة مشروعات للشراكة بين الجانبين.

وبحث الاجتماع وفق بيان للمركز تعاون معهد بحوث الانتاج الحيواني مع باقي معاهد الثروة الحيوانية في أكثار سلالات محلية من أمهات وجدود الدواجن لما لها من قيمة عالية وتتحمل الظروف المناخية المصرية وكذلك التربية المنزلية لدي صغار المربين والمزارعين.

وقال الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية أن ذلك جاء خلال اجتماع عقد مع قطاع منتجي الدواجن حيث طالب عرض المساهمة في انتاج جدود الامهات المحلية بكميات كبيرة كي تساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من لحوم الدواجن، كما طالبوا بضرورة إنشاء أكاديمية للدواجن مقرها مركز البحوث الزراعية تقدم التدريب والإرشاد والتوعية للمربين والمهندسين الزراعيين العاملين في مجال صناعة الدواجن في مصر والأطباء البيطرين والمزارعين تنتج أمهات الدواجن.

وقال الدكتور محمد الخولي مدير معهد الأراضي والمياة والبيئة أنه جاري التنسيق للشراكة مع القطاع الخاص لصناعة الاسمدة الحيوية وخاصة الاسمدة المحتوية علي النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم بما يسهم في توفير من 20 إلى 25% من الأسمدة النيتروجينة في الاراضي القديمة و15% في الأرضي الجديدة.

أضاف أنه بالتنسيق مع شركات القطاع الخاص سيتم البدء في صناعة البيتموس وجاري عمل بروتوكول خاص بهذه الشراكة وسوف يتم تجربة صناعة البيتموس بمقر الشركة للوقوف علي الأجهزة المطلوبة لعمل خط الانتاج لهذا السماد.

وأكد الدكتور أيمن حموده، مدير معهد البساتين، أنه فيما يتعلق بقطاع النباتات الطبية والعطرية فأن إنشاء وحدة لانتاج وتعقيم النباتات الطبية والعطرية أمر مهم ويتم تصدير إنتاجها الي دول العالم المختلفة خاصة بمعدما تم زيادة المساحات المنزرعة في الوادي الجديد ولابد من انشاء وحدة تعقيم في اماكن التركيز في محافظات المنيا وبني سويف والفيوم والتي تحتوي علي مساحات كبيرة جدا من النباتات الطبية والعطرية وجاري التنسيق مع اتحاد المصدرين وتصدير المادة الخام للنبات، وأن هناك عددا كبيرا يرغب في الدخول في هذا الكيان.

فيما قال الدكتور ايمن عبد العال رئيس الإدارة المركزية للمحطات: «إن هناك اتجاه لتعظيم وإدارة الاصول والموارد الخاصة لدي الإدارة المركزية للمحطات»، كما أوصي الدكتور عادل عبد العظيم رئيس المركز بضرورة التعاون مع مشروع مستقبل مصر والشركة الوطنية وذلك لنقل التكنولوجيا والخبرات التي يتمتع بها الباحثين الي هذه المشاريع الكبيرة والمهمة.

موضوعات متعلقة