الأرض
الإثنين 16 سبتمبر 2024 مـ 12:27 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أوزبكستان تخرج من التصنيف العالمي لأكبر مصدري العنب

محصول العنب
محصول العنب

خرجت أوزبكستان من قائمة أكبر مصدري عنب المائدة في العالم بحلول نهاية عام 2023.


وفي عام 2022، احتلت أوزبكستان المرتبة التاسعة عالميًا من حيث حجم تصدير العنب، ولكن في عام 2023، تراجعت 11 مركزًا لتحافظ بالكاد على المركز العشرين.


وانخفض حجم الصادرات ثمانية أضعاف خلال عام واحد بسبب كارثة العنب الشديدة - تدمير كروم العنب على مساحات واسعة بسبب الصقيع غير الطبيعي.


ووجهت خسارة مزارع الكروم ضربة قوية لقطاع الفاكهة والخضروات، حيث كان عنب المائدة المصدر الرئيسي لإيرادات التصدير للبلاد ومصدر دخل حاسم للعديد من صغار المزارعين في أوزبكستان.


وامتد التأثير إلى ما هو أبعد من قطاع تصدير الفواكه الطازجة إلى قطاع الفواكه المجففة، حيث يعد الزبيب (عنب المائدة المجفف) أيضًا أحد منتجات التصدير الأساسية في البلاد، وخاصة في مجال الزراعة. في حين يتم بيع العنب الطازج بشكل رئيسي إلى البلدان المجاورة بسبب مجموعة الأصناف القديمة والخدمات اللوجستية المعقدة، كانت صادرات الزبيب متنوعة بشكل ملحوظ.


والأهم من ذلك، أن حصة متزايدة من صادرات الزبيب ذهبت إلى البلدان ذات الدخل المرتفع، على عكس البلدان التي اشترت عنب المائدة الطازج.


أصبح الوضع حرجًا للغاية لدرجة أن أوزبكستان استوردت العنب. ومع ذلك، يبدو أن مزارع الكروم قد تم ترميمها بسرعة نسبية، حيث عادت الأسعار بالفعل إلى مستواها المعتاد لمثل هذا الوقت من العام لمعظم أصناف وأنواع العنب الرئيسية.


ولذلك فمن المحتمل أن يتعافى حجم صادرات العنب من أوزبكستان تدريجياً.