الأرض
الإثنين 16 سبتمبر 2024 مـ 12:32 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لا فائض في إنتاج الطماطم بالمغرب الموسم المقبل

محصول الطماطم فى المغرب
محصول الطماطم فى المغرب

سيصل الحصاد الأول للطماطم المغربية في وقت مبكر من هذا الموسم، على عكس الموسم السابق، بعد قرارات زراعة أكثر اتساقا وهدوء في جهة سوس ماسة، للخروج من حالة عدم اليقين التي ميزت الموسم الماضي. ويتوقع أسامة ماتشي، أحد مزارعي الخضار الأوائل المقيمين في أغادير، تحسن الموسم، ولكن مع توقع انخفاض في الحجم.

ويقول ماتشي: "تشير كل المؤشرات إلى أن الموسم المقبل سيكون مشابها لموسم 2022-2023. والظروف المناخية ليست بنفس تطرف الموسم الماضي، وهو ما يمكن إرجاعه إلى تناوب ظاهرتي النينيو والنينا. كما نشهد عودة في شدة إعصار Tobrfv، مع اكتشاف العديد من الفاشيات في المنطقة، مما أدى إلى إتلاف ما يصل إلى 5٪ من المزارع في هذه المرحلة من المحصول. وهذا وضع صحي نباتي مماثل أيضًا لما كان عليه في الفترة 2022-2023، مما قد يشير إلى مستوى مماثل ولا مفر منه من الضرر. وبالتالي أعلى من الموسم الماضي."

وبحسب ماشي، فقد انخفضت المساحة المزروعة بالطماطم بشكل كبير في جهة سوس ماسة، لصالح الفاكهة الناعمة: "أصبحت الطماطم مصدر قلق متزايد بسبب الفيروسات وعدم اليقين في السوق. وأقدر أن المساحة انخفضت بنسبة 10-15٪ عن المنطقة". وقد بلغت المساحة المزروعة بالفواكه الناعمة في الموسم السابق 5000 هكتار بالمنطقة، وهي كبيرة مقارنة بـ 7000 هكتار مخصصة للطماطم.

وأكد ماشي أنه "لن يكون هناك فائض في إنتاج الطماطم في المغرب الموسم المقبل". وفي الموسم الماضي، أدى الإفراط في الإنتاج في النصف الثاني من الموسم، بسبب ارتفاع درجات الحرارة، إلى انخفاض أسعار الطماطم المغربية بشكل كبير، سواء في السوق المحلية أو للتصدير.

ويقول ماتشي: "ما زال من المبكر تحديد الأسعار، لكنني أعتقد أنها ستكون في المتوسط أعلى بنسبة 20% عن الموسم الماضي".

وأخيرًا، لم يضطر المزارعون إلى معاناة نقص البذور الذي كانوا يعانون منه في الموسم السابق.


"حتى أننا نشهد بدايات نجاح بعض الأصناف من حيث مقاومة الـ Tobrfv، وهذا ليس صحيحاً بالنسبة لجميع الأصناف. على سبيل المثال، نرى درجة معينة من المقاومة تتحقق في الطماطم المستديرة والمطولة، ولكن لا يزال هناك لا توجد مقاومة في الطماطم ذات العيار الكبير."


تستغرق زراعة الطماطم حاليًا 2-4 أسابيع، مع زراعة بعض المناطق المبكرة قبل 5 أسابيع. ومن المتوقع أن يتم الحصاد الأول في أكتوبر وسيستمر الموسم حتى مايو.