الأرض
الإثنين 16 سبتمبر 2024 مـ 10:30 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين لـ مجموعة صوفولا: تذليل كل العقبات أمام المستثمرين فى الصناعات الغذائية «الزراعة:» تبدأ أولى خطوات فتح أسواق ماليزيا للمانجو المصرية الطازجة وزير التعليم العالي: مسابقة قادة الأنشطة الطلابية جزء من بناء الإنسان المصري وزير الري يعلن من ابوظبي: نهر النيل هو حياة المصريين ولابديل له علي وجه الأرض وزير الري: ندرس سد فجوة الاحتياجات المائية اعتمادا على المياه المحلاه إتحاد الصناعات يطلق برنامج البصمة الكربونية لمصنعي الغذاء البنك الأهلي المصري يشارك 3 بنوك اخرى في ترتيب تمويل لشركة أورا ديفلوبرز إيجيبت تجاريه القاهرة تدشن مؤتمر ريادة الأعمال في التحول الرقمي.. غدا محافظ الجيزة يتابع موقف تحسين الخدمات الصحية بالصف وأبوالنمرس توصيات إعداد وتجهيز التربة لزراعة بنجر السكر جهاز شئون البيئة يترأس الاجتماع الأول للجنة الخطة الوطنية للإدارة المتكاملة للمناخ وجودة الهواء بحوث الصحراء يشارك في المنتدى الإقليمي العاشر لحفظ الموارد الطبيعية بالمملكة العربية السعودية

الزيوت المهدرجة .. القاتل المسكوت عنه

أين نحن من استخدام الزيوت المهدرجة التى ثبت علميا ان استخدام ٢٪؜ من السعرات الحرارية منها يوميا يرفع احتمال أمراض القلب بنسبة ٢٣٪؜.

هناك العديد من الدول التي اتخذت خطوات صارمة لوقف استخدام الزيوت المهدرجة جزئيًا (التي تحتوي على الدهون المتحولة صناعيا).

قائمة هذه الدول تتضمن:

- الولايات المتحدة، في عام 2018، أصدرت إدارة الغذاء والدواء FDA قرارًا بمنع استخدام الزيوت المهدرجة جزئيًا في جميع المنتجات الغذائية.

- كندا: حظرت كندا الزيوت المهدرجة جزئيًا في عام 2018، حيث تم منع استخدامها في جميع الأغذية.

- الدنمارك، كانت الدنمارك من أوائل الدول التي حظرت استخدام الدهون المتحولة في عام 2003.

- النرويج: اتخذت إجراءات صارمة لمنع استخدام الدهون المتحولة الصناعية منذ سنوات.

- سويسرا: حظرت الدهون المتحولة الصناعية في عام 2008.

- العديد من دول الاتحاد الأوروبي،،مثل: النمسا، هنغاريا (المجر)، آيسلندا، ولاتفيا، فرضت قيودا صارمة على استخدام الدهون المتحولة في المنتجات الغذائية، بحيث لا يمكن أن تتجاوز نسبة معينة في المنتجات.

- سنغافورة: فرضت قيودًا صارمة على استخدام الدهون المتحولة، وحظرت بعض المنتجات التي تحتوي على زيوت مهدرجة.

- الأرجنتين: اتخذت خطوات للحد من الدهون المتحولة صناعيا في المنتجات الغذائية منذ عام 2010.

- البرازيل: أصدرت تشريعات للحد من استخدام الدهون المتحولة صناعيا.

- الهند: أعلنت خططًا لحظر الدهون المتحولة صناعيا بالكامل بحلول عام 2022.

هذه الدول وغيرها اتخذت خطوات جدية للحد من استخدام الزيوت المهدرجة، وذلك لحماية الصحة العامة والحد من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية المرتبطة بهذه الدهون، فهل من وقفة مصرية لحذو هذه الدول؟
…………..

* أستاذ متفرغ - كلية الزراعة - جامعة الإسكندرية