الأرض
الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 04:43 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

السيكوسيل.. هل ينجح في زيادة إنتاجية الأرز تحت «الإجهاد المائي»؟

محصول الأرز
محصول الأرز

أجريت دراسة علمية متخصصة في قسم بحوث الأرز بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية وذلك لمعرفة تأثير الفترات المختلفة من الأجهاد المانى ومستويات هرمون السيكوسيل على محصول الأرز ومكوناته لبعض التراكيب الوراثية من الأصناف المنزرعة من النباتات وذلك من أصناف جيزة 179 و سخا 108.

نفذت التجربة البحثية بنظام القطع المنشقة في نظام قطاعات كاملة العشوائية بأربعة مكررات، تحت إشراف الدكتور طاهر كامل و الدكتور عصام عادل ذكي، حيث اشتملت المعاملات على ثلاث فترات ری بعد( 8،4، 12) يوما وكذلك على أربعة مستويات من الرش الورقى لهرمون السيكوسيل (كنترول ، 250، 500، 750) جزء في المليون على الصنفين المنزرعين.

لوحظ أَنه خلال الاستخدام الورقى لكلوريد الكلور ميكوات ، زاد دليل ورقة العلم والمادة الجافة بشكل كبير عن طريق زيادة مستويات هرمون السيكوسيل حتى 500 جزء
في المليون بينما أدى الرش السيكوسيل إلى زيادة محتوى الكلوروفيل. بينما زادت عند السنابل لكل متر مربع وعند الحبوب الممتلئة كما زاد وزن ال 1000 حبة زيادة معنوية عند مستوى إضافة 500 جزء في المليون مقارنة بالمعاملة الكنترول والمعاملة 750 جزء في المليون فى جميع فترات المياه المختلفة وتفاعل السيكوسيل.

أظهرت البيانات أن التطبيق الورقى للسيكوسيل حتى 500 جزء في المليون قد يحسن النمو وخصائص المحصول تحت فترات رى مختلفه حتى الرى كل 12 يوما بينما لم يكن هناك فرق معنوى بين أصناف الأرز فى هذة الدراسة على محصول الحبوب .

من ناحية أخرى سجل الصنف جيزة 179 تفوقا ملحوظا في جميع صفات النمو والمحصول مقارنة بالصنف سخا 108 الذي سجل نتائج إيجابية باستخدام السيكوسيل كتطبيق ورقى.

أوصت التجربة البحثية إلى أن رش نباتات الأرز بمركب السيكوسيل ربما يكون وسيلة جيدة لتحسين المحصول تحت ظروف الجفاف في مصر