الأرض
الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 05:09 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

دراسة تكشف محاولات ذبابة الفاكهة من أجل التزاوج

ذبابة الفاكهة
ذبابة الفاكهة

نُشرت دراسة علمية تؤكد أن ذبابة الفاكهة مستعدة للتغافل عن أي خطر يداهمها في سبيل التزاوج، خاصة عند ذكور الذباب، بحيث ينصبّ اهتمامها كلّياً على عملية الإغواء.

أوضح فريق العلماء البريطانيين الذين أجروا الدراسة، أنهم عندما شاهدوا ذبابة تدور حول الفاكهة الناضجة فوجدوا أنها ليست بالضرورة تبحث فقط عن الطعام وإنما تسعى كذلك إلى التكاثر لدرجة عدم الانتباه إلى أي مخاطر محدقة بها.

هورمون الدوبامين يلعب دوراً مهماً في عملية التزاوج لدى ذبابة الفاكهة

استطاع فريق الباحثين من جامعة برمنغهام تحديد الشبكة العصبية لدى الذباب التي تتحكّم بعملية اتخاذ القرار، والدور البارز الذي يؤديه الدوبامين.

قالت كارولينا ريزافال المشرفة على الدراسة ، عندما يتودّد الذكر ويقترب من التزاوج، نلاحظ بوضوح أنّه يمتنع عن رصد أي تهديد قد يواجهه
أشارت ريزافال، إلى أنّ إغواء الذكر مُصاحِب لزيادة في مستوى الدوبامين عنده الذي "يعمل كمصفاة حسية تمنع التشتيت لديه وتساعده على التركيز في مهمته عندما يقترب من الهدف.

عملية التزاوج لدى ذكور ذبابة الفاكهة تجعلهم غافلين عن أي أخطار قد تلحق بهم.


أضافت ريزافال، خلال المرحلة الأولية من الإغواء، تكون عملية رصد المخاطر نشطة عبر الخلايا العصبية البصرية، ولكنها تبدأ بالتلاشي بعد بضع دقائق على بدء عملية الإغواء حيث يُلاحظ أن "من شأن الزيادة في معدلات الدوبامين أن تقلّل من قدرة الذبابة على الاستجابة للتهديد وتجعلها تركّز على التزاوج فقط.