الأرض
الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 04:38 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لمزارعي الذرة.. أستاذ محاصيل حقلية يكشف أسباب ظاهرة الكيزان المكشوفة

محصول الذرة
محصول الذرة

أكد الدكتور فيصل يوسف، أستاذ المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية، أن ظاهرة الكيزان المكشوفة تنتج عن تقزم نمو أوراق أغلفة الكوز مع نمو الكوز بشكل طبيعي، وتظهر واضحة فى وصول اوراق الأغلفة إلى ثلثي طول الكوز واحيانا إلى نصف الكوز فقط.

أضرار ظاهرة الكيزان المكشوفة

وافاد فيصل يوسف، أن ظاهرة الكيزان المكشوفة قد تسبب أضرارا تتمثل فى تعرض حبات الذرة إلى التعرض لتأثير الحشرات والطيور وعوامل المناخ، واجعل الحبات أكثر عرضة للعدوى الفطرية وبالتالى تتأثر جودة الذرة وحبوبها فى نهاية الموسم.

أسباب ظاهرة الكيزان المكشوفة

وتابع استاذ المحاصيل الحقلية على صفحته الشخصية بمنصة فيسبوك، أن الظاهرة ترتبط بالإجهاظ الشديد قبل فترة التلقيح خاصة ارتفاع درجات الحرارة واجهاد الجفاف لذلك تزداد هذه الظاهرة خلال فترات تعامد الشمس على الحقول، والتى تتخطي فيها درجات الحرارة أكثر من 35 درجة مئوية.


وأشار إلى زيادة تنفس الذرة واعطاء الأولية لتدفق السكريات إلى الكوز والحبوب مقارنة بالتدفق إلى الأجزاء الخضريةبما في ذلك الأوراق الموجودة على الاغلفة، مما يسمح لأطراف الكوز المخصبة بالاستمرار فى النمو مع تأثر أنسجة الاوراق الموجودة على الغلاف خاصة عند عدم تغذيتها بالشكل المعتاد لفترة اسبوع أو أسبوعين.


كما ذكر أستاذ المحاصيل الحقلية، أن أنسجة الغلاف تنمو بشكل سريع مما يسبب الأعراض المذكورة سابقا فضلا عن الجفاف والحرارة التى تخرج من أوراق الغلاف، لافتا إلى أن الصنف والعامل الوراثي للنبات يشكل تأثيرا ملحوظا مما يستدعى تجنب مسببتها قبل فترة التلقيح والاخصاب لان ليس لها رش للعلاج، مما يقلل من الإنتاجية والتى لا يمكن الاستغناء عنها باعتبارها من أهم المحاصيل الاستراتيجية فى مصر والمستخدمة فى أكبر قطاع للانتاج الحيوانى والداجنى.