الأرض
الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 06:39 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

12 مليون دولار سنويًا لإنقاذ الخضروات الأفريقية المهددة بالانقراض

أعلن المسؤولون أن هناك حاجة إلى تمويل سنوي قدره 12.5 مليون دولار لتنفيذ "خطة إنقاذ التنوع البيولوجي للخضروات في أفريقيا".

وقد تم تقديم هذه المبادرة في كيغالي عاصمة رواندا، بالتزامن مع منتدى النظم الغذائية الأفريقية، الذي لفت انتباه أكثر من 5000 مندوب يناقشون التقدم الزراعي وتحسينات الأمن الغذائي.
وتشمل الخطة أربعة مجالات استراتيجية: جهود الإنقاذ والحفظ، وتوليد ونشر البذور والمعلومات، وإقامة الشراكات والسياسات التمكينية وتكامل التعليم.
وأكد مارتن فان زونيفيلد، رئيس الموارد الوراثية في المركز العالمي للخضروات، على البرنامج باعتباره استراتيجية مدتها عقد من الزمن تهدف إلى الحفاظ على الموارد الوراثية النباتية ومشاركتها واستخدامها لتعزيز التغذية والدخل والقدرة على التكيف مع المناخ في جميع أنحاء أفريقيا.
وأشار إلى الحالة الحرجة لحفظ التنوع البيولوجي النباتي في بنوك الجينات في جميع أنحاء القارة، مع عدم وجود عدد كبير منها أو عدم تشغيلها بكامل طاقتها.
ركزت مبادرة تجريبية، بدعم من مبادرة الخضروات التايوانية الإفريقية من عام 2021 إلى عام 2024، على جمع أكثر من 17000 نوع من الخضروات من بنين وإسواتيني ومدغشقر وتنزانيا. وأدى هذا الجهد إلى إنشاء وتحسين خمسة بنوك جينات أفريقية وتدريب 174 من موظفي بنك الجينات، لاستهداف سوء التغذية والفقر.
في رواندا، يقود الحوار حول الحفاظ على الخضروات المحلية بيرونجي كوروتارو، الرئيس التنفيذي لشركة Kilimo Trust. وسلطت الضوء على التحديات التي يواجهها قطاع زراعة الخضروات، وخاصة في أنظمة البذور، ودعت إلى الممارسات الزراعية المتجددة والبرامج التعليمية حول أهمية الخضروات للصحة الغذائية.
واقترح داني هاكيزيمانا، وهو مهندس زراعي في شركة Agrah Care، إنشاء مركز مخصص للحفاظ على أنواع الخضروات وإكثارها لمنع انقراضها.