الأرض
الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 02:18 صـ 15 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لماذا تحقق نيجيريا ربحا منخفضا من تجارة البصل؟

أعرب مجلس ترويج الصادرات النيجيري (NEPC) عن مخاوفه بشأن الحد الأدنى من الأرباح الناتجة عن تجارة البصل في نيجيريا، على الرغم من مكانتها كواحدة من المنتجين الرائدين في أفريقيا.

وتنتج نيجيريا ما يقرب من مليوني طن من البصل سنويا، ولكن الأغلبية تباع في شكلها الخام، وهو ما يعتبر السبب الرئيسي لانخفاض هوامش الربح.

في جلسة تفاعلية لأصحاب المصلحة في غومبي، تهدف إلى تطوير استراتيجية لتصدير البصل، ناقشت المديرة التنفيذية لـ NEPC، السيدة نوني أييني، ممثلة بمصطفى عمر فاروق، التحديات داخل سلسلة قيمة البصل. وأشارت إلى أن زراعة البصل تمتد عبر المناطق الشمالية الشرقية والشمالية الغربية والشمالية الوسطى، إلا أن البلاد تواجه عقبات في تعظيم إمكاناتها بسبب عدم كفاية استراتيجيات المعالجة والتصدير.

وأشارت السيدة آييني إلى أنه على الرغم من أن سلسلة قيمة البصل تشمل مجموعة واسعة من أصحاب المصلحة، من المزارعين إلى مقدمي الخدمات اللوجستية، إلا أن جميع البصل النيجيري تقريبًا يتم تداوله في حالته الخام. ويؤثر هذا النقص في القيمة المضافة من خلال المعالجة إلى منتجات مثل معجون البصل، والرقائق المجففة، والمسحوق، والمشتقات الأخرى، بشدة على هوامش الربح وعائدات التصدير.

تركز NEPC على إشراك أصحاب المصلحة في تطوير وثيقة استراتيجية تصدير البصل لمواجهة هذه التحديات. والهدف هو تعزيز القدرة التنافسية لنيجيريا في السوق العالمية، حيث تستفيد الدول الأخرى بشكل متزايد من تجارة البصل.

وأكدت السيدة أييني من جديد التزام المركز الوطني للبصل بمبادرة "مضاعفة صادراتك"، التي تهدف إلى تجديد قطاع البصل لتحسين نتائج التصدير. وأشاد مفوض وزارة التجارة والصناعة، نصيرو علي، بجهود المركز الوطني للبصل وشجع المزارعين على تكثيف جهود زراعة البصل. وشدد سال صدوكي، رئيس الغرفة التجارية، على أهمية اختيار بذور عالية الجودة لتحسين تخزينها واستمرارية التصدير.

أشاد الحاج ساني بانتامي، رئيس مجلس إدارة منتجي البصل في الشمال الشرقي، بالمركز الوطني للبصل لتعزيز معرفة المزارعين وأصحاب المصلحة بمعايير السوق الدولية لإنتاج البصل وتعبئته. ومن المتوقع أن تزود هذه المبادرة المنتجين بالمهارات اللازمة لتحسين عملياتهم الإنتاجية والتنقل في سوق التصدير بنجاح.

وبينما تسعى نيجيريا إلى توسيع صادراتها غير النفطية، يمثل قطاع البصل وسيلة واعدة للنمو. ومن خلال التخطيط الاستراتيجي والشراكات والاستثمار، تستطيع نيجيريا رفع تجارة البصل من نشاط منخفض الربح إلى مساهم كبير في الاقتصاد الوطني.