الأرض
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 مـ 10:22 مـ 14 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تراجع محصول القمح الفرنسي وإنتاجيته مع تفاقم المشاكل

محصول القمح
محصول القمح

من المتوقع أن ينخفض محصول القمح اللين في فرنسا إلى أدنى مستوياته منذ 40 عاما، ويحذر اللوبي الزراعي في البلاد من الأضرار "الهيكلية" التي قد تلحق بالعائدات.

وقال إريك ثيروين، رئيس AGPB، إن الإنتاج سيبلغ 25.98 مليون طن، بانخفاض 26٪ عن العام الماضي. وانخفضت الإنتاجية بنسبة 17% إلى 6.2 طن للهكتار خلال نفس الفترة، لتواصل الانخفاض الذي بدأ في عام 2015.
وقال ثيروين: "يشير هذا الاتجاه بالنسبة لنا نحن المزارعين إلى سقوط أعمق بكثير وهيكلي نشهده منذ سنوات، إنه التدمير الحقيقي للزراعة الفرنسية".
وقال إن المزارعين من المتوقع أن يخسروا 3 مليارات يورو (3.3 مليار دولار) من أرباحهم مقارنة بالعام الماضي حيث يتزامن انخفاض الإنتاج مع ارتفاع فواتير الطاقة والرواتب.
ومن المتوقع أن تنخفض صادرات الحبوب من أكبر منتج زراعي في الاتحاد الأوروبي إلى أدنى مستوى لها منذ 2001-2002. أدت الأمطار المتواصلة ونقص أشعة الشمس وانخفاض درجات الحرارة التي تساعد على انتشار الأمراض إلى تقليص المحاصيل وأثرت على جودة المحاصيل في معظم مناطق النمو.
وضربت الظواهر الجوية المتطرفة الحبوب هذا الموسم في جميع أنحاء القارة.
وفي وقت سابق من هذا العام، قاد المزارعون مظاهرات في الشوارع لتسليط الضوء على ارتفاع التكاليف والواردات الرخيصة واللوائح الصارمة الفرنسية والاتحاد الأوروبي مثل الصفقة الخضراء للكتلة. وقال ثيروين إن الصادرات تتضرر أيضا بسبب المنافسة من روسيا وأوكرانيا.
وقال: "لدينا المزيد والمزيد من اللوائح والقيود والحظر التي تنهمر علينا جميعاً كمزارعين بشكل مستمر منذ أكثر من 20 عاماً، والتي، نتيجة لذلك، تضعف وسائل الإنتاج لدينا".
قدمت الحكومة الفرنسية سلسلة من التنازلات وأعلنت عن مساعدات تزيد قيمتها عن 2.2 مليار يورو لحمل المزارعين على إنهاء احتجاجاتهم.
وقال ثيروين إن مجموعات المزارعين تجري محادثات مع الحكومة للضغط من أجل الحصول على دعم مالي عاجل وللمساعدة في تخفيف القيود. وكانت تلك المفاوضات صعبة نظرا للأزمة السياسية المستمرة في البلاد.
وردا على سؤال عما إذا كان من الممكن أن يعود المزارعون إلى الاحتجاجات في الشوارع، قال: "عندما تكون مستعدا للاستسلام، فأنت مستعد لأي شيء وكل شيء".