الأرض
الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 02:06 صـ 15 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ارتفاع الطلب على الطماطم في أوكرانيا وزيادة الأسعار

يشهد سوق الطماطم الأوكراني اتجاهًا إيجابيًا في الأسعار، ويعزو المنتجون هذا الارتفاع في الأسعار في المقام الأول إلى انخفاض إمدادات الطماطم من المزارع المحلية. وفي الوقت نفسه، يظل الطلب على هذا المنتج مستقرًا، مما يدعم الأسعار بشكل أكبر.
في الوقت الحالي، يرغب المنتجون الأوكرانيون في بيع طماطم الصوب الزراعية بسعر لا يقل عن 50-60 هريفنا/كيلوجرام (1.21-1.45 دولار/كيلوجرام)، وهو ما يزيد في المتوسط بنسبة 17% عما كان عليه في نهاية الأسبوع الماضي. يمكن القول إن طماطم الصوب في أوكرانيا تُباع الآن بأعلى الأسعار التي شوهدت خلال السنوات السبع الماضية على الأقل.
ويشير ممثلو مجمعات الدفيئة إلى أن الزيادة الكبيرة في الطلب في السوق المحلية تسمح لهم برفع الأسعار. تُظهر سلاسل البيع بالتجزئة وشركات البيع بالجملة المحلية اهتمامًا متزايدًا بشراء هذه الخضروات. بالإضافة إلى ذلك، فإن ارتفاع الأسعار مدعوم بارتفاع تكلفة الطماطم المزروعة في الحقول والإمداد المحدود لكل من منتجات الحقول المفتوحة والصوب.
تجدر الإشارة إلى أن طماطم الصوب في أوكرانيا أصبحت الآن، في المتوسط، أكثر تكلفة بمقدار 2.2 مرة عما كانت عليه في النصف الأول من سبتمبر 2023.