الأرض
الجمعة 20 سبتمبر 2024 مـ 02:42 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الجفاف يهدد تدفق صادرات الحبوب في باراجواي

الجفاف يهدد تدفق صادرات باراغواي
الجفاف يهدد تدفق صادرات باراغواي

أدى الجفاف المتفاقم في أجزاء من أمريكا الجنوبية، وخاصة البرازيل، إلى انخفاض مستويات المياه إلى مستويات قياسية في عدد من الممرات المائية الرئيسية في المنطقة، مثل نهري باراغواي وبارانا.


وتتسبب هذه المشكلة البيئية المهمة في حدوث اضطرابات واسعة النطاق في الملاحة النهرية، والتي تعد ضرورية لنقل المنتجات الزراعية، مع تأثير لا يؤثر فقط على الصناعات المحلية ولكن أيضًا على قطاعي السفر والسياحة.


سجل نهر باراغواي مستوى منخفضًا قياسيًا جديدًا حيث انخفض مستوى المياه إلى 89 سم تحت علامة "الصفر" على العداد في الميناء الرئيسي في أسونسيون، عاصمة باراغواي. وأكدت المديرية الوطنية للأرصاد الجوية والهيدرولوجيا أن هذا هو أدنى مستوى مسجل في الميناء منذ 120 عامًا، محطمة بذلك الرقم القياسي السابق لأدنى مستوى موسمي، والذي حدث قبل ما يقرب من ثلاث سنوات، في أكتوبر 2021.


يمتد نظام الممر المائي باراجواي-بارانا، الذي ينشأ في البرازيل، لمسافة 3400 كيلومتر عبر الأرجنتين وبوليفيا والبرازيل وباراغواي وأوروغواي ويدخل المحيط الأطلسي عبر مصب نهر ريو دي لا بلاتا.


وينبع النظام في المرتفعات البرازيلية ماتو جروسو وغوياس وميناس جيرايس ويتدفق جنوبًا في قسمين - باراجواي وبارانا. يتحد النهران في جنوب البرازيل على حدود الأرجنتين وباراغواي لتشكيل نهر بارانا.


على الرغم من كونها دولة غير ساحلية، فإن موقع باراجواي عند ملتقى نهري باراجواي وبارانا يجعلها في وضع استراتيجي على طول العديد من طرق التجارة الرئيسية في القارة. تعد باراجواي واحدة من أكبر الدول المصدرة للسلع الزراعية في العالم وتعتمد على النظام المذكور لنقل حوالي 80% من تجارتها الدولية. ويشمل ذلك صادرات الحبوب مثل الذرة وفول الصويا، حيث تعد باراجواي ثالث أكبر مصدر للذرة وفول الصويا في العالم.


وفي ظل عدم وجود أي تخفيف فوري في الأفق وتوقعات الطقس بعيدة المدى التي تشير إلى هطول أمطار ضئيلة على مدى الأشهر القليلة المقبلة، يتوقع مسؤولو الصناعة خسائر مالية كبيرة قد تصل إلى مئات الملايين من الدولارات بسبب تباطؤ التجارة أو فقدانها، وارتفاع أسعار الشحن وارتفاع تكاليف الاستيراد. ومن المتوقع هطول أمطار أقل من المتوسط في الربع الأخير من العام بسبب ظاهرة النينا المناخية المتطورة، والتي تجلب عادة ظروفًا أكثر جفافًا وبرودة في باراجواي والأرجنتين، على الرغم من أنها عادة ما تشير إلى طقس أكثر رطوبة في شمال البرازيل.


يؤكد جفاف نهر باراجواي على الاتجاه العالمي الأوسع لدورات الجفاف الأكثر تكرارًا وكثافة، والتي تفاقمت بسبب عوامل مثل إزالة الغابات على نطاق واسع من أجل الإنتاج الزراعي وسوء إدارة المياه وممارسات الحوكمة.


وفقًا لاتحاد الشحن الرئيسي في باراجواي، انتشرت اضطرابات حركة المرور النهرية عبر البلدان المجاورة في الأيام العشرة الماضية، مع توقف أو تأخير أكثر من نصف سعة الشحن في الممر المائي. يمكن تحميل البضائع المحدودة على الصنادل والسفن لتجنب خطر الارتطام في أقسام ضحلة من النهر. ولقد كان هذا مكلفاً بالنسبة للبرازيل، التي تصدر خام الحديد عبر النهر، وبوليفيا، التي اضطرت الآن إلى إعادة توجيه شحنات الوقود الواردة عبر البر. كما تعتمد باراجواي على النهر في توفير نسبة كبيرة من إمداداتها من الكهرباء، مع تزايد احتمالات انقطاع الإمدادات مع كل يوم بلا أمطار.