الأرض
الأحد 22 سبتمبر 2024 مـ 12:23 مـ 19 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«الأرض» و«وادي النيل» .. مبادرة لمكافحة أعفان الجذور بالميتادور

مهندس زراعي يستعد لتجربة مبيد ميتادور 25٪ على أعفان جذور الزيتون
مهندس زراعي يستعد لتجربة مبيد ميتادور 25٪ على أعفان جذور الزيتون

بدأت شركة وادي النيل للتنمية الزراعية المتخصصة في تجارة مبيدات آفات النباتات، في تنفيذ برنامج مبادرة "ياللا نعالج"، بالتعاون مع مؤسسة الأرض للصحافة والنشر، المتخصصة في تقديم الخدمات الإرشادية والمعرفية لمنتجي الغذاء النباتي والحيواني، وتستهدف مكافحة فطريات أعفان جذور الأشجار والخضروات والمحاصيل الاستراتيجية.

وكانت "وادي النيل" قد استجابت لدعوى "الأرض" بضرورة تنفيذ مبادرة ميدانية، تعتمد على تخصيص قافلة صغيرة متنقلة لتجريب مبيد "ميتادور" الجهازي في الفتك بخمسة أعفان تهدد جميع محاصيل الخضر والفاكهة والمحاصيل الحقلية الاستراتيجية، مثل: البصل، الثوم، الفاصوليا، والبسلة.

وقال محمد حمدي مدير عام "وادي النيل" في تصريح لموقع "الأرض"، إن مبيد الميتادور 5% EC يحتوي على المادة الفعالة بروببكونازول، وأن تجريبه بنجاح منذ عدة أعوام على مكافحة وقتل خمسة عائلات فطرية تهدد محاصيل الخضر والفاكهة والمحاصيل الحقلية الاستراتيجية، وهي: فيوزاريوم، ريزوكتونيا سولاني، فرتيسليم، سكلورشيم، وميكروفومينا.

فافلة "وادي النيل" لمبادرة "ياللا نعالج"

ووصلت قافلة "وادي النيل" أمس إلى مزارع طريق القاهرة - إسكندرية الصحراوي، الكيلو 52، لتنفيذ التجربة على أشجار زيتون بلغ عمرها نحو 30 عاما، في مزرعة تتبع شركة "عياد جروب"، وضم فريقها الفني كلا من: الدكتور صلاح فليفل أستاذ أمراض النبات بمركز البحوث الزراعية، والدكتور إبراهيم سليمان أستاذ سميات المبيدات، والمهندس شعبان صالح كبير مهندسي الدعم الفني.

بروتوكول مبادرة "ياللا نعالج"

ويقضي بروتوكول المبادرة بسحب عينات ممثلة عشوائيا من الأرض المصابة، لمساحة فدان، ثم تحضير محلول العلاج بمعرفة الفريق الفني للشركة، ثم تنفيذ الحقن بالبخاخة الظهرية لضمان توزيع كمية محلول مناسبة تكفي الشجرة (5 سم مكعب مبيد بتركيز 25٪)، ثم سحب عينة من المساحة ذاتها ومن الأشجار التي تم حقنها بعد 10 أيام، ليتم التحليل بمعرفة المزرعة (وليس الشركة)، وذلك للمقارنة المتعارف عليها (قبل المعالجة وما بعدها).

تجربة مجانية لمكافحة أعفان الجذور .. ياللا نعالج

وأكد محمد حمدي في تصريحه لموقع "الأرض"، إن التجربة وفقا لبروتوكول مبادرة "ياللا نعالج"، مجانية، وتقضي بمنح المزارع نصف لتر "ميتادور 25٪ معلق)، لحقنه في مساحة فدان مروي بالتنقيط، مؤكدا أن تكلفة الفدان بعد النأكد من نجاح المبيد في مكافحة أعفان التربة، يتراوح بين 600 و700 جنيه، حسب شدة الإصابة.

مبيد جهازي بفترة أمان 60 يوما قبل الحصاد

ولفت محمد حمدي عناية المزارعين إلى أن مبيد الميتادور 25٪، مسجل في وزارة الزراعة على أعفان الثمار وفطريات البياض الدقيقي والرغبي واللفحة، وتم اعتماده أخيرا كمبيد لخمسة فطريات تربة تصيب الجذور، "وأن فترة أمان ما قبل الحصاد PHI تصل إلى 60 يوما، لذا لا يُطبّق إلا في الزراعات التي سيتم حصادها بعد 65 يوما من المعالجة.

موضوعات متعلقة