الأرض
الإثنين 23 سبتمبر 2024 مـ 01:33 صـ 19 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مصر تبرز كمورد رئيسي للبطاطا إلى بولندا

البطاطا المصرية
البطاطا المصرية

صعدت مصر إلى صدارة قائمة موردي البطاطا الحلوة إلى بولندا في عام 2023، مع وجود آفاق قوية لتعزيز مكانتها في السوق هذا العام.


وفي العام الماضي، باع المصدرون المصريون مباشرة 2.8 ألف طن من البطاطا الحلوة إلى بولندا، متجاوزين رقم عام 2022 بمقدار الثلث. بالإضافة إلى ذلك، من يناير إلى يونيو من هذا العام، وصلت واردات البطاطا الحلوة من مصر إلى بولندا إلى رقم قياسي بلغ 940 طنًا لهذه الفترة.


وتعد بولندا بالفعل خامس عشر أكبر مستورد للبطاطا الحلوة على مستوى العالم. وعلاوة على ذلك، وبالنظر إلى أن العديد من البلدان المدرجة في القائمة الأولى تستورد هذا المنتج لإعادة التصدير، فإن مكانة بولندا في الترتيب العالمي لمستهلكي البطاطا الحلوة أكثر أهمية. وعلى مدى السنوات الخمس الماضية، ضاعفت بولندا وارداتها من هذا المنتج بأكثر من الضعف، وهو معدل نمو لا يضاهيه سوى معدل نمو الولايات المتحدة، التي تستخدم جزءًا كبيرًا من الواردات لإعادة التصدير.


وأصبحت مصر محركًا رئيسيًا للزيادة السريعة في واردات البطاطا الحلوة إلى بولندا. من عام 2019 إلى عام 2023، زادت واردات البطاطا الحلوة المصرية إلى السوق البولندية بنحو ستة أضعاف. وفي الوقت نفسه، زادت الواردات من إسبانيا إلى بولندا بنسبة 90٪ فقط خلال نفس الفترة، وتضاعفت المشتريات من الولايات المتحدة ثلاث مرات. لا تزال ألمانيا وهولندا تحتلان حصة كبيرة من السوق البولندية، حيث توفران كميات مستوردة سابقًا من إسبانيا والولايات المتحدة ومصر.