الأرض
السبت 28 سبتمبر 2024 مـ 03:28 صـ 25 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

البرازيل ترفع حصة واردات القمح المعفاة من الرسوم الجمركية بمقدار 250 ألف طن

وقال رئيس جمعية صناعة القمح البرازيلية (أبتريغو) إن موردي القمح من الولايات المتحدة وروسيا من المرجح أن يستفيدوا من حصة إضافية معفاة من الرسوم الجمركية تبلغ 250 ألف طن وضعتها البرازيل.

تتمتع البرازيل بحصة قمح سنوية معفاة من التعريفة الخارجية المشتركة لميركوسور - وهي مجموعة من التعريفات الجمركية على السلع القادمة من خارج الكتلة التجارية - تبلغ 750 ألف طن من القمح.

تم استيفاء هذا عمليًا لعام 2024.

وقررت الحكومة البرازيلية إعفاء حجم إضافي يبلغ 250 ألف طن، صالح حتى نهاية عام 2024، لأن حصادها الخاص بدأ للتو ولم يبدأ حصاد الأرجنتين - المورد التقليدي - بعد.

وقال أبتريغو إن الدول خارج ميركوسور بما في ذلك الولايات المتحدة وروسيا يمكنها تلبية هذا الطلب الإضافي.

وقال روبنز باربوسا رئيس شركة أبيتريغو في مقابلة "ما تمت الموافقة عليه يجب أن تستخدمه بعض المطاحن التي ستظل مضطرة إلى الاستيراد قبل وصول الحصاد الأرجنتيني والبرازيلي".

وأظهرت بيانات حكومية أن البرازيل استوردت حتى أغسطس 4.56 مليون طن من القمح، بزيادة بنحو 65% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وجاء معظم هذا من الدول الأعضاء في ميركوسور الأرجنتين وأوروغواي وباراغواي.

مستفيدة من الإعفاء الجمركي من الحصة، استوردت البرازيل حتى أغسطس 501 ألف طن من روسيا و256.600 طن من الولايات المتحدة و35 ألف طن من كندا.

ومن المتوقع أن يبلغ محصول القمح في البرازيل 8.8 مليون طن، وهو ما يمثل زيادة مقارنة بالدورة السابقة. ومع ذلك، فقد صدرت أيضًا كميات ذات صلة.