الأرض
السبت 5 أكتوبر 2024 مـ 04:23 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

شركة Strategie Grains تخفض توقعات محاصيل بذور الشمس وبذور اللفت في الاتحاد الأوروبي

خفضت شركة Strategie Grains توقعاتها لمحصول بذور الشمس الحالي في الاتحاد الأوروبي، ويرجع ذلك أساسًا إلى سوء الأحوال الجوية في أوروبا الشرقية، كما خفضت أيضًا تقديراتها لمحصول بذور اللفت للشهر الخامس على التوالي.

تحسنت التوقعات للموسم المقبل، حيث تشير التقديرات الأولية للمساحات المزروعة إلى زيادة بنسبة 4٪ في مساحات الكانولا، في حين ستظل مساحات عباد الشمس وفول الصويا مستقرة.

وتتوقع الشركة الاستشارية أن يصل محصول بذور عباد الشمس لعام 2024 في الكتلة المكونة من 27 دولة إلى 8.9 مليون طن، بانخفاض 400 ألف طن عن توقعات الشهر السابق و9.8 مليون طن تم حصادها في عام 2023.

وقالت الشركة الاستشارية في تقريرها: "تم تأكيد إنتاجية عباد الشمس الكارثية مع تقدم الحصاد، ومن المتوقع أن تكون الإنتاجية في بلغاريا ورومانيا هي الأدنى منذ 15 عامًا".

"الوضع في المجر مخيب للآمال أيضًا، حيث من المتوقع أن تنخفض العائدات في جميع أنحاء البلاد بنسبة 5٪ مقارنة بمتوسط الخمس سنوات. وأضافت الشركة أنه في فرنسا، سيؤدي تأخر تنمية المحاصيل إلى تأخر الحصاد وبالتالي زيادة التعرض لسوء الأحوال الجوية.

وخفضت خدمة مراقبة المحاصيل بالاتحاد الأوروبي (MARS) أيضًا توقعاتها لمحصول عباد الشمس الأسبوع الماضي، لكنها لم تقدم تقديرًا للمحصول.

وقالت شركة Strategie Grains إن محصول بذور اللفت في الاتحاد الأوروبي سيبلغ 16.7 مليون طن، بانخفاض عن 16.9 مليون طن السابقة وأكثر من 16.5٪ أقل من مستوى العام الماضي. تتعلق مراجعة التوقعات بشكل رئيسي بألمانيا.

وأدى المزيد من الانخفاض في الإنتاج وزيادة الطلب إلى اتساع العجز المتوقع في بذور اللفت في الاتحاد الأوروبي، على الرغم من الارتفاع الحاد في الواردات المتوقعة من كندا بسبب هوامش التصنيع الجذابة.

وتتوقع الشركة الاستشارية زيادات أخرى في أسعار بذور الشمس وبذور اللفت في الاتحاد الأوروبي بسبب العجز الكبير في أرصدة البذور والزيوت النباتية في الاتحاد الأوروبي والعالم.

وفقًا لـ Strategie Grains، فإن أسعار فول الصويا لديها إمكانات صعودية على الرغم من ضيق الميزانية العمومية العالمية بسبب التوترات الناجمة عن لائحة الاتحاد الأوروبي الجديدة لإزالة الغابات (EUDR) التي تدخل حيز التنفيذ في 30 ديسمبر، والتي تحظر واردات المنتجات الزراعية مثل فول الصويا وزيت النخيل من الغابات التي أزيلت منها.

وقال التقرير إنه من المتوقع أن تظل الأسعار ثابتة ومتقلبة للغاية حتى ذلك الحين، حيث أن تأخر تنفيذ اتفاقية الاتحاد الأوروبي سيخفف جزئيًا من الميزانيات العمومية للاتحاد الأوروبي.