الأرض
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 مـ 08:04 صـ 15 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

إندونيسيا تحذر من الفوضى الناجمة عن قانون إزالة الغابات في الاتحاد الأوروبي

زيت النخيل
زيت النخيل

حذر منتجو زيت النخيل الإندونيسي من اضطراب سلسلة التوريد العالمية إذا واصل الاتحاد الأوروبي فرض حظر على استيراد السلع المرتبطة بإزالة الغابات هذا العام.

يأتي ذلك خاصة أن إندونيسيا هي أكبر منتج لزيت النخيل في العالم.

وتتطلب لائحة الاتحاد الأوروبي لإزالة الغابات، والتي من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ في 30 ديسمبر، من مستوردي الماشية والكاكاو والقهوة ونخيل الزيت والمطاط وفول الصويا والخشب ضمان عدم تسبب المنتجات التي تدخل الاتحاد الأوروبي في إزالة الغابات أو تدهورها.

يتطلب الامتثال جمع بيانات واسعة النطاق. وقال إيدي مارتونو، رئيس جمعية زيت النخيل الإندونيسية: "ستكون هناك فوضى إذا تم تنفيذها".

"إن الافتقار إلى التشاور الهادف بين صناع السياسات في الاتحاد الأوروبي وشركائهم التجاريين أدى إلى حالة من عدم اليقين على نطاق واسع بشأن كيفية تنفيذ هذه اللائحة."

وحث رئيس المجموعة التجارية الصناعية بالاتحاد الأوروبي على تأجيل تنفيذ القانون حتى عام 2026. وتأتي شكاوى مارتونو مع تصاعد الدعوات لتأخير التنفيذ.

ويزعم منتجو السلع الأساسية في جنوب شرق آسيا وأمريكا اللاتينية والولايات المتحدة أن القواعد الجديدة ترقى إلى مستوى حاجز تجاري، في حين تعارض بعض الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي القانون بسبب العبء الإداري الذي يفرضه على المستوردين.

وقال "الأسعار سترتفع وسينخفض العرض، ليس فقط من إندونيسيا، بل حتى من ماليزيا".

وتمثل إندونيسيا وماليزيا فيما بينهما ما يقرب من 90 في المائة من إجمالي المعروض من زيت النخيل، وهو زيت الطعام الأكثر استهلاكا في العالم.

وقد قفزت أسعار الكاكاو والبن العالمية بالفعل في الأسابيع الأخيرة وسط مخاوف بشأن العرض، مرتبطة جزئيًا بالاتحاد الأوروبي.

وقال مارتونو إن الصناعات التي تعتمد على زيت النخيل، مثل مستحضرات التجميل والمواد الكيميائية الزيتية والصناعات الدوائية، ستعاني.

يستخدم زيت النخيل في كل شيء بدءًا من البيتزا وأحمر الشفاه وحتى الشوكولاتة.

وأضاف أنه إذا دخل القانون حيز التنفيذ في نهاية العام، فقد تنخفض شحنات إندونيسيا إلى الاتحاد الأوروبي بنسبة 30 في المائة.

وقام المنتجون الإندونيسيون بشحن 4 ملايين طن من زيت النخيل إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2023.

كما حذرت ماليزيا، ثاني أكبر منتج لزيت النخيل في العالم، من احتمال تعطيل سلسلة التوريد.

قال بلفيندر كور، الرئيس التنفيذي لمجلس زيت النخيل الماليزي: "إن الامتثال أمر صعب بسبب الطبيعة المعقدة لتتبع زيت النخيل".

واتخذت إندونيسيا وماليزيا على مر السنين خطوات نحو إنتاج أكثر استدامة، على الرغم من أن المجموعات البيئية تقول إنه لا يزال هناك الكثير مما يتعين القيام به.

وانتقدت إندونيسيا وماليزيا الاتحاد الأوروبي لعدم اعترافه بالعمل الذي تم إنجازه بالفعل لتحسين الاستدامة، في حين اتهمت أستراليا والبرازيل الاتحاد الأوروبي باستخدام بيانات غير صحيحة عن إزالة الغابات.