الأرض
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 مـ 07:55 صـ 15 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

توصيات لمزارعي بنجر السكر خلال العروة المبكرة

بنجر السكر
بنجر السكر

قال الدكتور فيصل يوسف الأستاذ بمركز البحوث الزراعية أن العروة المبكرة من بنجر السكر عمرها حوالي 180 يوم تبدأ زراعتها من منتصف أو اخر اغسطس وتنتهي بالتقليع في اول فبراير من العام المقبل.


أكد أستاذ المحاصيل الحقلية أنه بعد هذا الصيف الطويل وارتفاع درجة الحرارة ممكن لهذه العروة ان تتاخر إلى أول شهر 9 ليبدا تقليعها في اول شهر مارس .

أضاف يوسف، من مميزات هذه العروة ارتفاع نسبة السكروز بالجذور عند الحصاد لدخول البنجر في طور النضج والسكروز في ظروف تنخفض فيها درجة الحرارة ، كما أن درجة حرارة الليل لها تاثير كبير على محتوي الجذر من السكروز حيث يتحقق اقصي تركيز للسكروز عند درجة حرارة 4 درجة مئوية وأقل تركيز عند 30 درجة مئوية – وبالنسبة لتاثير درجة حرارة النهار – فقد وجد ان اعلى نسبة سكروز بالجذر كانت عند 20 – 23 درجة مئوية.

أوضح الأستاذ بمركز البحوث الزراعية، أن ارتفاع درجة الحرارة في هذه العروة يتيح لبادرات البنجر شيء من المنافسة للحشائش ما لم يكن متاحا للعروات المتأخرة التي يكون فيها نمو البنجر بطيء.

شدد، على أن العروة لا تحتاج لتسميد أزوتي عالي ففي المتوسط ٨٠ وحدة ازوت للفدان لان عمرها بسيط حوالي 180 يوم مقارنة بباقي العروات و حصدها مبكراً فزيادة الآزوت يؤخر النضج ويزيد من حجم العرش، ويقلل حجم الجذور ونسبة السكر.



واختتم بسرد بعض المشاكل التي تواجهها العروة منها التساقط نتيجة ارتفاع الحرارة مع زيادة الرطوبة ما يسبب عفن الجذور و كذلك هجوم الحشرات مثل الدودة القارضة وديدان ورق القطن والجرادحيث تؤثر تلك الحشرات على الكثافة النباتية . لافتا إلى أن ذلك يحتاج ليقظة في مراقبة الاصابة الحشرية من المزارع وعدم التغريق اثناء الري منعا لتساقط البادرات.