الأرض
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 مـ 10:12 مـ 14 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«الأرض» تكشف سبب خسارة البصل المصري في دول الخليج.. فيديو

مصطفى القصاص يجري تجربة عملية للتفريق بين البصل المصري والهندي
مصطفى القصاص يجري تجربة عملية للتفريق بين البصل المصري والهندي

كشف أحد أكبر المصدرين للحاصلات الزراعية، سببا وجيها لخسارة البصل المصري أمام نظرائه من أبصال الهند وتركيا والمغرب، في دول الخليج العربي.

وقال مصطفى القصاص في اتصال هاتفي مع برنامج «الأرض»، الذي يقدمه محمود البرغوثي على قناة «مصر الزراعية»، إن البصل المصري لم يحقق سعرا في دولة الإمارات أكثر من 1.3 درهم، متراجعا عن الأبصال الهندية والتركية والمغربية التي تُباع في سوق دبي للجملة بسعر 4 دراهم.

وأوضح القصاص أن السبب الرئيسي لتراجع سعر البصل الأحمر المصري، يتجسد في لونه القاتم بعد قليه في الزيت، "أما الأبصال المنافسة تتميز بلونها الذهبي أثناء القلي في الزيت، وهو ما يفضله الخليجيون.


ونزولا على طلب موقع «الأرض»، بتقديم السند العملي على هذه الفرضية، أجرى مصطفى القصاص تجربة عملية، استعرض فيها بصلة هندية حمراء، ونظيرة لها من نفس اللون مصرية الأصل، ثم قطعها في مشهد مصور بالفيديو، وأنزلها الزيت المغلي بغرض القلي، وكانت النتيجة دامغة لصحة المعلومة التي تجعل من البصل الأحمر المصري في آخر أولويات شراء الإماراتيين، إذا توافرت أبصال أخرى.


وأضاف «القصاص»، في مداخلته مع برنامج «الأرض»، أن سعر البصل المصري يجعله مادة للغش، حيث يضعونه في قاع الكرتون، ثم يضعون فوقه البصل الأحمر التركي والهندي والمغربي، حتى يرتفع مكسب التاجر من الكرتونة.


وطالب «القصاص»، بضرورة تدخل وزارة الزراعة للارتقاء بقيمة الصادرات الزراعية المصرية، إما بتحسينها وراثيا لرفع قيمتها، أو استيراد تقاو بصل من سلالات شبيهة بأبصال الهند وتركيا والمغرب، «حتى نتمكن من رفع قيمة صادراتنا من البصل لأربعة أضعاف القيمة التي نحققها من الكمية ذاتها».