الأرض
السبت 5 أكتوبر 2024 مـ 05:31 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

صادرات زيت النخيل الإندونيسي تنخفض بمقدار 2 مليون طن

 زيت النخيل الإندونيسي
زيت النخيل الإندونيسي

قالت شركة Oils&Fats International إنه من المتوقع أن تنخفض صادرات زيت النخيل الإندونيسي بمقدار مليوني طن هذا العام بسبب ارتفاع الاستهلاك المحلي وانخفاض الإنتاج.


وفقًا لفاضل حسن، رئيس التجارة والترويج في جمعية زيت النخيل الإندونيسية، قد تنخفض صادرات البلاد إلى 30.2 مليون طن في عام 2024. وقال حسن إنه في النصف الأول من هذا العام، انخفضت الصادرات بالفعل بنسبة 7.6 بالمائة على أساس سنوي إلى 15.06 مليون طن


وأضاف أنه من المتوقع أيضًا أن ينخفض إنتاج النفط بمقدار مليون طن إلى 53.8 مليون طن، حيث أدى الطقس الجاف في الموسم الماضي إلى انخفاض الإنتاج.


وقال حسن: "لم يكن هناك تحسن في الإنتاجية أو التوسع في المنطقة هذا العام. نتوقع أن ينخفض الإنتاج بمقدار مليون طن هذا العام".


قامت إندونيسيا بزيادة تفويض مزج زيت النخيل في البلاد إلى 35٪ في عام 2023، وطرحته على مستوى البلاد اعتبارًا من 1 أغسطس من العام الماضي.

وقال إن هذه الخطوة ستعزز استهلاك زيت النخيل المحلي من 23.2 مليون طن العام الماضي إلى مستوى قياسي يبلغ 24.2 مليون طن في عام 2024. وفي أغسطس، أعلنت وزارة الطاقة الإندونيسية عن خطط لزيادة حصة البلاد من وقود الديزل الحيوي إلى 40% بحلول يناير2025 في محاولة لخفض واردات الوقود وتقليل الانبعاثات.

وقال حسن إن زيادة استهلاك النفط المحلي من شأنها أن تقلل من فائض الصادرات، مما يساعد جاكرتا على جمع الأموال لبرنامج وقود الديزل الحيوي.


ونُقل عنه قوله: "يجب على الحكومة أن تدرس بعناية اتجاهات الإنتاج والتصدير قبل زيادة ولاية المزج، الصادرات تولد إيرادات تدعم برنامج الديزل الحيوي".


وفي وقت سابق، خفضت إندونيسيا رسوم التصدير على زيت النخيل لزيادة صادرات المنتج، لكن ذلك لم يؤد إلى النتائج المتوقعة. وتوقع المحللون أيضًا أن تواجه البلاد انخفاضًا بنسبة 30 بالمائة في صادرات زيت النخيل بسبب قانون إزالة الغابات الجديد في الاتحاد الأوروبي (EUDR).