الأرض
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 مـ 08:30 مـ 28 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أسعار البطاطس في أوكرانيا الأعلى منذ 7 سنوات

البطاطس فى أوكرانيا
البطاطس فى أوكرانيا

هذا الأسبوع، لوحظت زيادة أخرى في أسعار البطاطس في أوكرانيا.


ويذكر أن الارتفاع الحديث نسبياً في أسعار أحد المنتجات الاستهلاكية الرئيسية تم تسجيله في السوق المحلية في نهاية يوليو إلى العقد الأول من أغسطس من هذا العام. وكما كان متوقعا، تزامنت الزيادة الحالية في الأسعار مع بداية الحصاد الجماعي لأصناف البطاطس المتأخرة في المزارع المحلية. واعتبارًا من اليوم، يعرض المزارعون كميات صغيرة نسبيًا من البطاطس للبيع، مع تخزين الجزء الأكبر من البطاطس المحصودة.
في الوقت الحالي، يعرض المزارعون الأوكرانيون البطاطس للبيع بسعر يتراوح بين 15-20 غريفنا هريفنيا/كجم (0.36-0.48 دولار/كجم)، وهو ما يزيد في المتوسط بنسبة 18% عما كان عليه قبل أسبوع.

ووفقا للمنتجين أنفسهم، فإن الطلب حاليا يتجاوز العرض بكثير، ويفضل معظم المنتجين تخزين أكبر كميات من البطاطس عالية الجودة للتخزين على المدى الطويل. وفي رأيهم، فإن الوضع الحالي في سوق البطاطس سيساهم أيضًا في زيادة الأسعار. كما تتواصل التقارير عن حدوث انخفاض حاد في إنتاج البطاطس لدى الأسر في المناطق الشمالية والوسطى من أوكرانيا بسبب الجفاف.

تجدر الإشارة إلى أنه خلال نفس الفترة من عام 2023، كان المنتجون المحليون يبيعون البطاطس بسعر أرخص بنسبة 65% في المتوسط عما هو عليه اليوم. علاوة على ذلك، تعد أسعار البطاطس بالجملة في أوكرانيا اليوم هي الأعلى خلال السنوات السبع الماضية على الأقل.

ويفسر القائمون على السوق هذا الفرق في الأسعار بالانخفاض العام في إنتاج محصول الدرنات هذا في الموسم الحالي بسبب الظروف المناخية غير المواتية خلال فترة النمو. وكان التأثير الأكثر سلبية هو الطقس الحار والجاف الذي اجتاح كامل أراضي أوكرانيا تقريبًا طوال شهر يوليو من هذا العام.