الأرض
السبت 28 سبتمبر 2024 مـ 03:26 صـ 25 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

المزارعون الإسبان يطالبون بتقليص واردات الحبوب الأوكرانية

مطالب المزارعون الإسبان
مطالب المزارعون الإسبان

يطالب اتحاد النقابات، وهو منظمة تمثل مصالح المزارعين في إسبانيا، بإيجاد حل لزيادة واردات الحبوب من أوكرانيا، والتي تنمو. هذا ما أوردته الخدمة الصحفية لاتحاد النقابات.


وأقيمت مظاهرة يوم الأربعاء 25 سبتمبر في ميناء سانتاندير في إسبانيا للمطالبة بالسيطرة على الواردات الأوكرانية، التي تدفع أسعار الحبوب إلى الانخفاض في البلاد. وفي يوم الاثنين 23 سبتمبر، أقيمت احتجاجية مماثلة أمام مبنى الاتحاد الأوروبي في مدريد.


تحتج منظمة اتحاد النقابات الإسبانية على النمو المفرط لواردات الحبوب، وخاصة من أوكرانيا، وتدعو المفوضية الأوروبية إلى تقليصها لتجنب تدمير المزارعين.


وقال لويس كورتيس، منسق الدولة لاتحاد النقابات: "لن يجلس المزارعون مكتوفي الأيدي حتى يتم تنفيذ أحكام الضمانات وتلبية الحبوب المستوردة نفس الشروط المطلوبة منا".


يُشار إلى أن واردات الحبوب الأوكرانية زادت بشكل كبير حتى بلغت نحو 8.4 مليون طن في عام 2023 ونحو 6.5 مليون طن في النصف الأول من عام 2024.


وأشار اتحاد النقابات إلى أن "إسبانيا تتلقى أكثر من نصف الحبوب الأوكرانية التي تدخل الاتحاد الأوروبي، وبأسعار منخفضة على نحو متزايد"، وهو ما كان عاملاً حاسماً في انخفاض أسعار الحبوب في البلاد، والذي بلغ 45% منذ مايو 2022.


وطالب اتحاد النقابات أيضًا الإدارات بفحص الهوامش على بعض المنتجات المصنوعة من المواد الخام للحبوب: "من غير المقبول أن تنخفض أسعار الحبوب بنسبة 45٪ والكهرباء بنسبة 70٪، بينما تنخفض أسعار الأعلاف بنسبة 30٪ فقط وارتفع سعر الخبز بنسبة 9٪".


ولهذا السبب، يطالبون بتقديم مساعدات لتعويض المزارعين ومنتجي الماشية الذين يجدون أنفسهم في هذا الوضع.