الأرض
السبت 28 سبتمبر 2024 مـ 03:31 صـ 25 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ارتفاع صادرات الأرز البسمتي في الهند بعد قرار إزالة السعر الأساسي

الأرز البسمتي
الأرز البسمتي

قال المصدرون الرئيسيون إن قرار الهند بإزالة السعر الأساسي لصادرات الأرز البسمتي من المتوقع أن يحفز موجة من الطلبات من الشرق الأوسط وأوروبا والأمريكتين، مما يساعد نيودلهي على زيادة حصتها في السوق العالمية.


وفي وقت سابق من هذا الشهر، أزال أكبر مصدر للأرز في العالم السعر الأساسي البالغ 950 دولارًا للطن للأرز البسمتي، قبل أسابيع من وصول محصول الموسم الجديد.


وقال أكشاي جوبتا، رئيس الصادرات السائبة في شركة كيه آر بي إل المحدودة، "لقد مكن هذا التغيير في السياسة المصدرين الهنود من تقديم الأرز البسمتي بأسعار أكثر تنافسية على مستوى العالم، وهو ما من المرجح أن يؤدي إلى زيادة أحجام التصدير".


وقال جاراف بهاتيا، مدير شركة دي دي إنترناشيونال، أحد أكبر مصدري الأرز البسمتي، إن الحد الأدنى لسعر التصدير (MEP) يشكل عائقًا أمام تصدير درجات معينة من الأرز البسمتي، وقد أدى إزالته إلى فتح الفرص للمشترين العالميين للوصول إلى مجموعة كاملة من الخيارات.


الهند وباكستان هما الدولتان الوحيدتان اللتان تنتجان الأرز البسمتي عالي الجودة، وساعدت القيود الهندية باكستان على اكتساب حصة سوقية في بعض الفئات.


ومع ذلك، قال ديف جارج، مدير شركة فييكسبورت، وهي شركة تصدير مقرها نيودلهي، إنه مع إزالة القيود المفروضة على الأرز، ستتمكن الهند من استعادة تلك الحصة المفقودة.


وارتفعت صادرات الأرز البسمتي الهندية خلال الفترة من أبريل إلى يوليو، وهي الأشهر الأربعة الأولى من السنة المالية، بنسبة 20 في المائة عن العام الماضي إلى 1.9 مليون طن على الرغم من قانون MEP.


وصدرت البلاد رقماً قياسياً بلغ 5.2 مليون طن من الأرز في السنة المالية الماضية حيث زادت كندا والعراق وعمان والمملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة من مشترياتها، مما عوض عن تأثير انخفاض الشراء من قبل إيران.