الأرض
الأحد 13 أكتوبر 2024 مـ 09:22 مـ 10 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

روسيا تحظر واردات الحبوب من كازاخستان

فرضت روسيا حظرا على واردات الحبوب والمنتجات المصنعة وكذلك منتجات الفواكه والخضروات من كازاخستان.

وبررت روسيلخوزنادزور (هيئة مراقبة السلامة الزراعية الروسية) هذه المتطلبات بالزيادة في حالات المنتجات المستوردة التي تم اكتشاف كائنات الحجر الصحي فيها.
وناشدت روسيلخوزنادزور لجنة التفتيش الحكومية في القطاع الزراعي التابعة لوزارة الزراعة في كازاخستان طلبًا بتعليق إصدار شهادات الصحة النباتية للحبوب والمنتجات المصنعة والطماطم والفلفل وبذور عباد الشمس للزراعة (التي تنشأ في بلدان ثالثة)، تم تصديرها إلى روسيا اعتبارًا من 23 سبتمبر 2024.
وقالت الهيئة إن القيود مفروضة من أجل الحفاظ على رفاهية الصحة النباتية، ووتيرة تطوير مجمعات الدفيئة في روسيا، وكذلك الحفاظ على حجم صادرات الحبوب والمنتجات البستانية الروسية.
تجدر الإشارة إلى أن كازاخستان تدرس هذا الموسم إمكانية نقل منتجاتها الزراعية إلى أوروبا عبر أراضي روسيا. والآن أصبحت هذه الخطط تحت التهديد. وقد أعلن مصدرو كازاخستان بالفعل عن صعوبات في حركة المنتجات المستوردة إلى أراضي روسيا.
ويربط الخبراء هذا الوضع بالحظر الذي فرضته كازاخستان على واردات القمح الروسي. واقترح اتحاد الحبوب الكازاخستاني في وقت سابق استئناف واردات القمح الروسي من أجل حماية عبور الحبوب الخاص به عبر أراضي روسيا.