الأرض
السبت 5 أكتوبر 2024 مـ 03:27 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

دول أولاد الفلاحين.. بطولات المهندسين الزراعيين في حرب أكتوبر المجيدة

استطاعت الجيش المصري أن يسطر بحروف من نور الانتصارات في حرب أكتوبر المجيدة بعدما كبدة العدو حسائر فادحة بفضل جهود أبطال القوات المسلحة البواسل الذين صادقوا ما عهدوا الله عليه.

تجلت عظمة انتصارات أكتوبر في ملحمة البطولات التي شارك فيها مختلف طوائف الشعب المصري في سبيكة واحدة بهدف واحد هو القضاء على العدو وتحرير الأراضي المصرية.

رصدت "جريدة الأرض" اثنتين من أروع بطولات المهندسين الزراعيين الذين شاركوا في الحرب بكل تفان واخلاص حتى خُلدت أسمائهم في سجلات التاريخ على مر الزمان.

أول شهيد ... الرقيب محمد حسين .

كان الشهيد الرقيب محمد حسين يعمل مهندسا زراعيا، عقب انتهائه من الخدمة العسكرية لمدة عام، وبعد عقد قرانه في منتصف شعبان، تم استدعائه لاستكمال الخدمة العسكرية، وذلك بعد 15 يوما فقط من الزواج، جمع الشهيد أغراضه بدون تردد، وقبل رحيله لساحة القتال قبل يد والدته وطلب منها الدعاء لمصر والمصريين.

شارك الشهيد الرقيب محمد حسين بكل بسالة وشجاعة منقطعة النظير خلال حرب أكتوبر المجيدة لتحرير الأرض والعرض، وبسبب لغم أرضي انقلبت المدرعة التي كانوا يستقلونها في مياه القناة، واستشهد الرقيب على الفور، ونجا صديقه واستطاع الصعود، وأثناء ذهابه إلى الكتيبة تم استهدافه من قبل العدو الصهيوني واستشهد هو الآخر.

ووفقا إلى إشارات التبليغ من الوحدات الفرعية ويوميات القتال لدى قادة الوحدات المتقدمة وقت الحرب، فإن الشهيد الرقيب محمد حسين هو أول شهيد مصري في حرب أكتوبر 1973.

صائد الدبابات... الرقيب أول محمد عبد العاطي

ولد محمد عبد العاطي في 15 ديسمبر 1950، بقرية شيبة قش" التابعة لمركز منيا القمح، بمحافظة الشرقية، وتخرج في كلية الزراعة عام 1961 ليعمل مهندسا زراعيا، قبل أن يلتحق بالقوات المسلحة في 15 نوفمبر 1969، واستمرت خدمته في الجيش 5 سنوات، وكان له 4 أولاد: 3 أبناء وبنت.

اعتبر الرقيب أول مجند محمد عبد العاطي عطية شرف، أحد أبرز من حمل لقب "صائد الدبابات" في حرب أكتوبر والذي سُجّل اسمه في عدد من الموسوعات الحربية بهذا الوصف، بعد أن نجح في تدمير 23 دبابة و3 مجنزرات (عربات مصفحة) في الحرب.

موضوعات متعلقة