الأرض
الأحد 6 أكتوبر 2024 مـ 02:28 مـ 3 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بحوث الإنتاج الحيواني يضع نصائح هامة لمربى الأبقار الحلابة وإنتاجها

الإهتمام بكل جوانب الرعاية المتعلقة بأبقار الألبان هدف يجب علي كل مربي تحديده للوصول لأفضل أداء إنتاجى وتعظيم ربح المزارع.

وقال دكتور اشرف علي مهني إسماعيل باحث اول رعاية الحيوان - قسم بحوث تربية الأبقار - معهد بحوث الإنتاج الحيواني، أن الهدف الأساسى من البقرة هو الحصول على مولود كل عام، بالأضافة إلى أعلى إنتاج من اللبن يمكن إنتاجه من البقرة مع بيع السبلة.. و لكى نتمكن من تحقيق الهدف علينا الإهتمام أولاً بسلالة البقرة التى يتم تربيتها، حيث أنه يجب أن تكون سلاله متخصصه فى إنتاج اللبن ( فريزيان – هوليشتين – خليط فريزيان ذات إنتاج عالى لايقل عن 20 كجم)، ثم الإهتمام بتلقيحها من طلوقة مميز أو تلقيحها إصطناعياً بسائل منوى عالى الجودة بعد الولادة بــ 40 – 60 يوم تحت رعاية الطبيب البيطرى.

والمرحلة الثانية هي حساب ميعاد الولادة المتوقع للأبقار بإضافة مدة الحمل إلى ميعاد التلقيحة المخصبة وهى التلقيحة التى لم تشيع البقرة بعدها أو تحديد مدة الحمل مباشرة بواسطة أحد المتخصصين بإستخدام السونار ثم إضافة تسعة أشهر أسبوعين، و يتم تجنيب الأبقار تيارات الهواء وأشعة الشمس المباشرة مع الحماية من البرودة الشديدة خصوصاً بالأيام الشتوية شديدة البرودة لعدم تعرضها للإجهاد، وذلك لايمنع وجود أماكن للتريض بجوار أحواش الأبقار لتعرضهم للشمس لفترات محدودة مما يسمح بترسيب الكالسيوم بأجسامهم مع توفير الوقت للعمال لتنظيف الحظائر و كتنظيف السبلة و تحميلها بالسيارات للبيع.

ومن خلال موقع الأرض وضح الدكتور أشرف أهم النصائح مع الأبقار العشار:-

-خلال الحمل يجب عزل الأبقار التى يثبت عشارها بأحواش خاصة لإختلاف أسلوب رعايتها عن باقى أفراد القطيع من حيث التغذية العامه والكثافه الحيوانية بالأحواش ومع أخذ جميع التدابير لحماية الأبقار من التقلبات الجوية المفاجئة مثل شدة الرياح و هطول الأمطار.

-خلال أخر شهرين من الحمل يتم رفع درجات الرعاية فيتم العنايه بتغذيه الأبقار على علائق مركزة غنية بالطاقة بنسبه 60 – 70 % و 30% من العلف الأخضر أو السيلاج المخلوط بالتبن و القش مع خفض الكثافة الحيوانية بالأحواش لمنع التزاحم وذلك لإنخفاض شهيه الأبقار فى هذه الفترة وقله إستيعاب البطن نظراً لضغط الجنين عليه، بالتالى الحماية من الإجهاضات عند تزاحم الأبقار على العليقة اليومية.

- يجب تجفيف الأبقار عند أخر شهرين للحمل، والبدء فى تجفيف الأبقار للتوازن مابين موسم الحليب الحالى والتالى و ذلك للحفاظ على إنتاجية البقرة من اللبن بالموسمين بنفس القدر من الأهمية مع عدم إجهاد الضرع نتيجة إطالة موسم الحليب الحالى بما لا يسمح للضرع بتجديد نفسه وبالتالى إنخفاض إنتاجية البقرة بالموسم التالى بل وقد تصاب البقرة بمرض مثل إلتهاب الضرع مما يقلل من الأرباح لعدم قدرة الضرع مؤقتاً على إنتاج اللبن بكفاءة لإصابة أحد الأرباع أو أكثر بل وقد يصل الأمر للضرع بالكامل مسبباً توقف إنتاج البقرة خلال أحد الفترات مما يسبب خسائر لمزرعتك وقد تكون تلك الفترة بأول شهرين بعد الولادة مما يضيع عليك فترة الأنتاج العالى للبن بموسم الحليب وهى الفترة من الأسبوع 6 إلى 8 بعد الولادة وقد يتطور الأمر إلى خروج البقرة نهائياً من الحياة الأنتاجية ليتم التخلص منها نهائياً بالبيع أو تسمينها مما يضيع على المربى أموال كثيرة لأن ثمن الحيوان الحلاب أعلى بكثير من حيوان التسمين.

- خلال أخر ثلاث أسابيع قبل الولادة، يتم تعديل العليقة اليومية بإضافة بعض الأملاح المعدنية للحفاظ على نسبة الكالسيوم بجسم البقرة لحماية البقرة من حمى اللبن بعد الولادة مباشرة بزيادة نسبه المركز الخشن فى العليقه لتصبح 80 إلي 20 % و تزداد نسبه البروتين فى العليقه لتصبح 15 – 16% وذلك لزيادة حجم الجنين و ضغطه على الكرش فيقل حيز الكرش فى إستيعابه للغذاء.

كما وضع الباحث بقسم تربية الأبقار نصائح للأبقار التي علي وشك الولادة:-

- تعزل البقرة قبل موعد الولادة المتوقع من ثلاثة إلى أربعة أيام بمكان نظيف هادئ وبعيد عن التيارات الهوائية مع تطهير الأرضية ثم فرشها بالقش أو التبن النظيف.

-إزالة جميع الأوساخ والقاذورات الملتصقة بمؤخرة الحيوان.

-إزالة أى عوائق أو حواجز بمكان الولادة تمنع حركة البقرة أو تسبب صعوبة متابعة المسئول بالمزرعة لأن تلك الفترة تستلزم مراقبه مستمرة لأبقار إنتظار الولادة.

- الاستعانة بالطبيب البيطرى قبل الولادة مباشره لإعطاء البقره حقن للوقايه من حمى النفاث فى حالات عسر الولادة أو حالات الولادة غير الطبيعية.

- تترك البقرة لتلد بنفسها بدون مساعدة إلا فى حالات مثل إنفجار الكيس المائى أو عدم ظهور رأس المولود بين الأرجل الأماميه من فتحة المهبل والذى يجب إنقاذه بسرعه لعدم الإختناق ويتم سحب الجنين من مقدمته باليد في حالة الولادة الطبيعية وتسليك رأسه باليد اليسرى حتى تكون في مقابل فتحة الحيا ثم يجذب الجنين إلى الخارج بهدوء و بطء.

نصائح مع الأبقار بعد الولادة مباشرة:-

- تنشيط الدورة الدموية للبقرة حديثة الولادة بتوفير مغلى الشعير أو الفول المجروش أو الذرة.

-تدرج العلف المركز المقدم للأبقار لعدم حدوث إضطرابات هضمية.

-رعاية الضرع من حيث الحالة العامة أو شد وتدليك الحلمات الصغيرة و القصيرة إن وجدت.

-مساعدة البقرة على نزول المشيمــة والتى تنزل بعد الولادة مباشرة وحتى ساعتين بعد الولادة.

فى حالة إحتباس المشيمة يتم وضع مقدمة الحيوان وبإمالة مؤخرته لأسفل مع ربط جسم ثقيل بطرف المشيمة لتهبط، ثم تبعد المشيمة فوراً من أمام الحيوانات لعدم أكلها لأنها ملوثة.

-تدلك حلمات الضرع للعجلات البكاره بعد الولادة مباشرة لتفتيح قنواتها اللبنية قبل البدء بموسم الحليب الأول.

- إبقاء الأبقار بأحواش الولادة لمدة من ثلاث إلى أربع أيام قبل إرجاعها للقطيع.

-عرض الأبقار المصابة بإحتباس المشيمة لــ 12 ساعه بعد الولاده على الطبيب البيطرى لعلاجها.

- الأبقار المفرزة لإفرازات مهبلية صديدية أو متعفنة بعد الولادة تعالج فوراً بالمضادات الحيوية واسعة المدى.

- مراقبة رجوع الرحم لوضعه الطبيعى بالجس المستقيمى بعد شهر للتأكد من عودته لوضعه الطبيعية، ويلاحظ أن الرحم بالحاله الطبيعية سميك ولكنه يكون أرق ويحتوى تجويفه على كميات كبيرة من الأفرازات بالحالات المرضية.

نصائح مع الأبقار الحلابة:-

-مراعاة تغذيه الأبقار على علائق عاليه فى نسبه البروتين 18 - 20% و نسبة المركز الخشن تمثل 60 : 40.

-مراعاة النظافة العامة للأبقار و الحلابين وأدوات و معدات الحليب للحصول على لبن نظيف.

- عملية حلابة هادئه وسريعة مع الرفق بالحيوان لعدم توقف نزول اللبن مما يلزمه إعادة التحنين لتجهيز البقرة مره أخرى للحلابة.

- قبل الحلب يجب غسيل الضرع وتطهيره ثم تجفيفه بقطعة قماش أو مناديل جافة ثم التخلص الشخبات و هى أول بضع قطرات لبن من كل حلمة لأرتفاع معدل تلوثها بالبكتيريا.

-خلال عملية الحلابة يجب تسجيل كمية اللبن المنتجة من كل بقرة يوميا بحلبتى اليوم و تجمع أسبوعيا ثم شهريا و حتى نهاية الموسم.

- بعد نهاية الحلابة يتم تقطير كل حلمة من اللبن لأن اللبن المتبقى يمثل عباً على الحيوان يجبره على الجفاف بعد فترة ثم يتم تجميع الأبقار بعد الحلابة بمنطقة التجمع تمهيدا للرجوع لأحواشها و التريض بالشمس.

- إعطاء الأبقار المقـنـنـات الغذائيـة تبعاً لوزنها ومستوى الإنتاج من اللبن ونسبة الدهن.

يجب تدرج تقديم المكونات العلفية الجديدة للحيوانات للوقاية من الإضطرابات الهضمية مع تقديم أعلاف خضراء عالية الإستساغة مع تقطيع القش لمنع الهدر و إضاعة المال.

ولايتم الجرش الناعم للمكونات العلفية للوقاية من حموضة الكرش.

- تلقح الأبقار عند شياعها بعد 40 – 60 يوم بعد الولادة بعد التأكد من سلامه الرحم و عودته إلى وضعه الطبيعى تحت إشراف الطبيب البيطرى.

- العلف المركز هو المسئول الأول عن كمية اللبن اليومية ولكن العلف الخشن مثل التبن فهو مسئول نسبة الدهن باللبن.

- يراعى عدم تقديم كميات كبيرة من أوراق النباتات الغنية بالأحماض الأمينية الكبريتية مثل الكرنب والقرنبيط لعدم إحداث رائحة وطعم غير مقبول للبن قد تسبب إنخفاض الكميات المباعه منه و مغص للأبقار، و بالمثل فإن التغذية بكميات كبيرة على عروش الجزر تؤدى لإنتاج لبن مخضر ذو تأثير قابض بدرجة خفيفة.

- التغذية على كميات كبيرة من عروش البطاطا أو الباذنجان أو الطماطم تسبب الإسهال و إنخفاض اللبن المنتج بينما تقدم عروش البطاطا الصغيرة بعد إصفرارها للتخلص من المادة السامة بها.

نصائح مع المواليد:-

- يجب العمل على تنظيفها و تنشيط الدوره الدمويه لها بسرعه لمدة 3 – 4 أيام بأول ربع ساعة كلما أمكن بعد الولادة لرفع مناعة المولود مما يجعله بصحه جيدة طول عمره مع إرتفاع معدلات نموه مستقبلاً و فى حالة عدم قدرة المولود على شرب السرسوب فيجب وضع معلقة زيت خروع على اللبن قبل الرضاعة الصناعية للمولود.

- نظافة بوكسات العجول و عدم تعرضها للتيارات الهوائية المباشرة.

- نظافة أدوات وأوانى رضاعة العجول صناعياً، و يكون اللبن فى حدود درجة حرارة جسم الحيوان و هى 38.5º م.

- يجب الا تزيد كمية الحليب المعطاة يوميا للعجل عن 10% من وزنــه، و قد يتم تقديمها على ثلاث مرات يومياً للعجول الضعيفة.

-يتم خفض كميات لبن الرضاعة من الأسبوع الخامس حتى 1 كجم لبن عند الفطام أو للعجول التى تعانى من الإسهال وتعرض فوراّ على الطبيب البيطرى.

-تلقيم العجول العليقة المركزة والبرسيم أو الدريس بداية من 21 – 30 يوم لولادتها بوضع القليل من العليقة على فمها و هكذا يوميا لتتعود عليها و تزداد هذه الكميات تدريجيا حتى يتمكن العجل من أكل 1 كجم علف ثم تفطم من 90 الى 105 يوم بمتوسط 100 يوم.