الأرض
الأربعاء 16 أكتوبر 2024 مـ 11:22 صـ 13 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الطقس السئ يحد من إنتاج القمح العالمي ويرفع الأسعار

أدى الطقس القاسي إلى خفض إنتاج القمح في كبار المصدرين في العالم مما أدى إلى خفض المخزونات التي من المتوقع بالفعل أن تهبط إلى أدنى مستوياتها في تسع سنوات بينما أدى إلى ارتفاع مفاجئ في الأسعار.

وقالت وكالة رويترز للأنباء أن الجفاف الذي يصيب الموردين من روسيا، أكبر موردي الحبوب في العالم، إلى الأرجنتين يجعل إنتاج الغذاء عرضة للخطر، حيث أدت الهجمات الروسية الأخيرة على سفن الحبوب في البحر الأسود إلى إحياء المخاوف بشأن الحد من الإمدادات بسبب الحرب.

في حين خسرت الأرجنتين وأستراليا، وهما من أكبر المصدرين في نصف الكرة الجنوبي، عدة ملايين من أطنان القمح بسبب الجفاف والصقيع، فإن نقص الرطوبة يؤثر على زراعات محاصيل عام 2025 في روسيا وأوكرانيا والولايات المتحدة.

وقال أولي هوي، رئيس الخدمات الاستشارية في شركة أيكون كوموديتيز في سيدني: "سوق القمح أصبحت أكثر صرامة، ومن المتوقع أن تسوء الأمور".

وأظهرت بيانات أميركية أن مخزونات القمح العالمية هبطت من أعلى مستوياتها القياسية قبل خمس سنوات، حيث أدى سوء الأحوال الجوية إلى إلحاق الضرر بالإنتاج، كما أدى غزو روسيا لأوكرانيا في عام 2022 إلى ارتفاع أسعار الحبوب مؤقتًا.

وفي الأسبوع الماضي، قالت أوكرانيا إن الهجمات الروسية ألحقت أضرارا بسفينتين للحبوب على أراضيها.

وقالت وزيرة الزراعة أوكسانا لوت هذا الأسبوع إن المحاصيل الروسية عانت من الصقيع المتأخر ثم الجفاف منذ أبريل.

وقال لوت في مؤتمر صحفي "في بعض المناطق لم تهطل الأمطار منذ أبريل. ولا أعلم إن كانت هناك سنوات مثل هذه من قبل، عندما حدث كل ما يمكن أن يحدث مع المناخ".

وفي السوق الفعلية، يتم تسعير قمح البحر الأسود في جنوب شرق آسيا عند حوالي 280 دولارا أمريكيا للطن المتري، بما في ذلك التكلفة والشحن، ارتفاعا من 265 دولارا أمريكيا قبل حوالي شهر.

قفزت عقود القمح الآجلة في شيكاغو Wv1 الأسبوع الماضي إلى أعلى مستوياتها في أربعة أشهر، حيث تعافت السوق من أضعف مستوياتها منذ عام 2020 في يوليو.

ويعمد بعض المزارعين في الدول المصدرة، مثل أستراليا وكندا، إلى تأخير المبيعات تحسباً لارتفاع الأسعار أكثر.

وقال أحد تجار الحبوب في شركة دولية في سنغافورة "هذا هو الاتجاه في معظم الأماكن التي يأتي منها القمح، حيث لا يبيع المزارعون محصولهم، وأصبح هذا مشكلة للتجار الذين تعهدوا بالبيع للمطاحن".

وقال مايك شولتي المدير التنفيذي للجنة القمح في ولاية أوكلاهوما إن توقعات الإنتاج في ولاية أوكلاهوما المجاورة لعام 2025 أقل منها لعام 2024 بعد أن أدى الجفاف إلى إبطاء عمليات الزراعة.

أسعار أعلى

وتتوقع وزارة الزراعة الأميركية أن يبلغ مخزون القمح العالمي في نهاية العام 2024-2025 أدنى مستوى له في تسع سنوات عند 257.22 مليون طن، حتى مع وصول توقعات الإنتاج العالمي إلى مستوى قياسي يبلغ 796.88 مليون طن.

ويتوقع المحللون الذين استطلعت رويترز آراءهم أن تخفض الوكالة توقعاتها لمخزوناتها يوم الجمعة إلى 256.14 مليون طن.

وقال تيري رايلي، كبير الاستراتيجيين الزراعيين في ماريكس: "هناك مجال كبير للصعود (في الأسعار) إذا قررت وزارة الزراعة الأميركية خفض الإنتاج العالمي بما يتراوح بين 3.5 مليون إلى 4 ملايين طن".

خفضت بورصة الحبوب في روزاريو تقديراتها لحصاد القمح إلى 19.5 مليون طن من تقدير سابق بلغ 20.5 مليون طن.

وقال محللون إن أستراليا أنتجت على الأرجح ما بين 32 و33 مليون طن من القمح، وهو ما يزيد عن العام الماضي لكنه أقل من التقديرات السابقة بنحو 2 إلى 3 ملايين طن.

وقال دينيس فوزنيسينسكي، المحلل في بنك الكومنولث، أثناء جولة في مزارع القمح في جنوب أستراليا هذا الأسبوع: "الجو جاف للغاية وهناك أضرار ناجمة عن الصقيع أيضًا".

"المحاصيل لا تبدو جيدة."