الأرض
الأحد 13 أكتوبر 2024 مـ 09:19 مـ 10 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بولندا تضاعف واردات الفاكهة والخضروات من مصر

منذ عام 2019، زادت بولندا بشكل كبير وارداتها من الفواكه والخضروات من مصر، حيث ارتفعت القيمة من 36 مليون دولار إلى 85 مليون دولار.

وبالإضافة إلى ذلك، في الأشهر السبعة الأولى من هذا العام، جلب المستوردون البولنديون بالفعل منتجات مصرية بقيمة 60 مليون دولار تقريبًا.
بولندا هي مستورد رئيسي للفواكه والخضروات، ليس فقط في أوروبا ولكن على مستوى العالم.
وتقوم مصر حاليا بتوريد جزء كبير من صادراتها إلى السوق البولندية، في المقام الأول في فئتين: الفراولة المجمدة والبرتقال. ويمثل هذان المنتجان وحدهما ما بين 50% إلى 66% من إجمالي حجم الواردات وكانا المحركين الرئيسيين للنمو السريع في الواردات من مصر إلى بولندا.
وفي عام 2023، اشترى المستوردون البولنديون ما قيمته 33 مليون دولار من الفراولة المجمدة من مصر، مقارنة بحوالي 40 مليون دولار في العام السابق. وحافظت مصر على ريادتها في توريد الفراولة المجمدة إلى بولندا منذ عام 2018، عندما تفوقت لأول مرة على الصين في هذا السوق. وبالمناسبة، فقد استمر توسع مصر في سوق التوت المجمد الأوروبي هذا العام.
وبلغت واردات البرتقال المصري إلى بولندا عام 2023 ما قدره 18 مليون دولار، أي ما يقرب من أربعة أضعاف الكمية المستوردة قبل خمس سنوات. وفي عام 2019، كانت مصر خامس أكبر مورد للبرتقال إلى بولندا، لكنها صعدت العام الماضي إلى المركز الثالث، خلف اليونان وإسبانيا فقط. علاوة على ذلك، تمكنت مصر من ترسيخ وجودها في السوق الإسبانية، مستفيدة من قضايا الإنتاج المحلي.
وتشمل الصادرات المصرية البارزة الأخرى إلى بولندا اليوسفي والبطاطس. وزادت واردات اليوسفي أكثر من 50 ضعفا خلال السنوات الخمس الماضية لتصل إلى 3.3 مليون دولار. وشهدت واردات البطاطس تقلبات كبيرة من سنة إلى أخرى، حيث تراوحت بين 1.9 مليون دولار و4.7 مليون دولار. وفي هذا الموسم، ونظراً للوضع الحالي في سوق البطاطس الأوروبية، يمكن أن يصل هذا الرقم إلى رقم قياسي جديد.