الأرض
الجمعة 18 أكتوبر 2024 مـ 11:37 صـ 15 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كيف تحصد جائزة الابتكار في مجال النحالة المصرية؟

أعلن اتحاد النحالين العرب عن إطلاق "جائزة الابتكار في مجال النحالة المصرية" لعام ٢٠٢٤، وذلك ضمن فعاليات مهرجان العسل المصرى حيث تهدف هذه الجائزة إلى تعزيز الابتكار وريادة الأعمال في قطاع النحالة المصرية، ودفع عجلة التطوير في هذا المجال الحيوي.

حدد الاتحاد، الفئات المؤهلة للفوز بالجائزة وهي إما مُربو النحل من أفراد أو مجموعات أو الباحثين طلاب الدراسات العليا وممن لديهم ابتكارات في تحسين سلالات النحل، تطوير طرق إدارة الخلايا، مكافحة الآفات والأمراض، زيادة إنتاجية الطوائف، القيمة المضافة لمنتجات النحل والابحاث المبتكرة التي تعالج تحديات القطاع.

ووفقا لمعايير التقييم فإن مستويات الكفأة تأتي على حسب مستوى الابتكار (10 نقاط) و الأثر الإيجابي على القطاع (10 نقاط) ثم قابلية التطبيق والتسويق (10 نقاط) و الجدوى الاقتصادية (10 نقاط).

أفاد البيان الذي أصدرها الاتحاد أن المكافآت تشمل تكريم في حفل رسمي وجوائز مالية للمراكز الأولى فضلا عن فرصة لعرض الابتكارات أمام مستثمرين ومتخصصين.
شدد الاتحاد على ضرورة التزام المشاركين بشروط الأهلية والتي تضمنت عدد من المعايير وهي:-

1. الجنسية المصرية.
2. ابتكار جديد وغير مسجل سابقاً.
3. ارتباط الابتكار بمجال النحالة في مصر.
4. قيمة مضافة ملموسة للقطاع.
5. قابلية التطبيق والتسويق.
6. تأثير إيجابي على صناعة النحل والمجتمع.

كما أوضح الاتحاد المستندات المطلوبة:
1. ملخص موجز عن الابتكار (PDF)
2. وصف تفصيلي وآلية عمل الابتكار (PDF)
3. مواد بصرية توضيحية (صور/فيديوهات)
4. السيرة الذاتية للمتقدم/الفريق
5. أي وثائق داعمة إضافية

وكشف عن جدول المواعيد الرئيسية للمسابقة والتي بدأت : ٢ أكتوبر على أن ينتهى التقديم ١ نوفمبر ليتم إعلان النتائج ٢٧ نوفمبر المقبل.

دعا الاتحاد جميع المبتكرين والباحثين في مجال النحالة المصرية للمشاركة في المسابقة لعرض إبداعاتهم والمساهمة في تطوير النحالة وذلك من خلال سرعة للدخول على الموقع الإلكتروني للجائزة وذلك عبر الرابط الأتي: [email protected]