الأرض
الأربعاء 16 أكتوبر 2024 مـ 07:23 مـ 13 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

إندونيسيا تعتزم زيادة مساحة الأراضي الزراعية بمقدار 3 ملايين هكتار

إندونيسيا تعتزم زيادة مساحة الأراضي الزراعية
إندونيسيا تعتزم زيادة مساحة الأراضي الزراعية

يخطط رئيس إندونيسيا المستقبلي، برابوو سوبيانتو، الذي سيتولى منصبه في 20 أكتوبر، لزيادة المساحة المزروعة بالمحاصيل الغذائية بمقدار 3 ملايين هكتار (7.4 مليون فدان) في غضون 5 سنوات كجزء من برنامج الاكتفاء الذاتي للبلاد.
وتشغل الأراضي الزراعية في إندونيسيا حاليًا 7.4 مليون هكتار، أي أقل بنسبة 8.5% عما كانت عليه في عام 2015 (8.08 مليون هكتار)، حيث تم تحويل بعض الأراضي إلى مناطق سكنية وصناعية.

إن زيادة المساحات المزروعة بمقدار 3 ملايين هكتار ستسمح بزراعة الأرز والذرة وفول الصويا وتضمن الإمدادات الغذائية للبلاد للعقود القادمة.

ويخشى أنصار البيئة من أن يؤدي التوسع في المساحات المزروعة إلى إزالة الغابات في آخر الغابات التي لم تمسها إندونيسيا، وخاصة في المنطقة الشرقية من بابوا. لكن سلطات البلاد تقول إنها لن تقطع الأشجار، لكنها ستحاول تجفيف أراضي المستنقعات لزراعتها بالأرز.

وفي وقت سابق من هذا العام، حولت إندونيسيا نحو 100 ألف هكتار من المستنقعات في مقاطعة سومطرة الجنوبية إلى حقول أرز لزيادة إنتاج الأرز.

وبحسب التوقعات، سيصل إنتاج الأرز في البلاد في عام 2024 إلى 30.86 مليون طن، في حين يبلغ الطلب عليه 31.21 مليون طن على الأقل. ولذلك، وافقت الحكومة على حصة واردات قدرها 3.6 مليون طن من الأرز في عام 2024.