الأرض
الأربعاء 23 أكتوبر 2024 مـ 03:26 صـ 20 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مصر تنشئ مجلساً لمزارعي ومصدري الفراولة

بعد طول انتظار، أصبح لدى مزارعي ومصدري الفراولة في مصر أخيراً منظمة لتوحيدهم. تم إنشاء مجلس مزارعي ومصدري الفراولة هذا الشهر، على الرغم من أن مصر كانت إحدى الدول الرائدة في العالم في إنتاج وتصدير الفراولة الطازجة والمجمدة لسنوات عديدة.

ويقول عماد مهدي، الرئيس التنفيذي لمشاتل الفيروز: "صحيح أن التنظيم جاء متأخراً، لكننا نحتاجه الآن أكثر من أي وقت مضى".
يشرح صاحب المشتل: "لقد كان لدينا جمعية لمزارعي الفراولة منذ عقود. وكانت الأولى في الشرق الأوسط ومن أولى الجمعيات في العالم. ولكن كان علينا أن نتخذ الخطوة التالية فيما يتعلق بالتآزر والتنظيم وقد تم مؤخراً تكثيف الجهود بدعم من وزارة الزراعة لإنشاء المجلس الذي طال انتظاره".
ويواصل مهدي: "كان علينا أن نجتمع معًا، كمزارعين ومصدرين ومسؤولين حكوميين، بسبب الصعوبات والتحديات الملحة التي تواجه صناعة الفراولة. منذ عام 2019، أصبحت مصر أكبر مصدر للفراولة المجمدة والمصنعة على مستوى العالم وتتنافس على المركز الثاني أو الثالث في تصدير الفراولة الطازجة، ولكن في الآونة الأخيرة، واجهنا عددًا من المشاكل في جميع مراحل الإنتاج والتصدير. إن هيكل الإنتاج الذي يهيمن عليه صغار المزارعين والتعاونيات يجعل من المستحيل معالجة هذه القضايا دون حل هيئة للتشاور وصنع القرار تضم جميع الجهات الفاعلة في الصناعة، بالإضافة إلى الحكومة وأصحاب المصلحة الآخرين."
ويعدد الإعلان التأسيسي للمجلس قائمة طويلة من التحديات التي تهدد صناعة الفراولة في مصر، فضلا عن مجالات تدخل المجلس، لكن المهام الأكثر إلحاحا المناطة بالمجلس حاليا هي، بحسب مهدي، "تغير المناخ، وتدهور النبات والجودة والإغراق الذي يخفض الأسعار."
"يشكو المزارعون من تدهور جودة النباتات، ليس فقط بسبب تغير المناخ ولكن أيضًا بسبب تضييق الخناق على وكلاء المربين الذين لا يقدمون لنا المشورة الفنية أو أحدث الأصناف على الرغم من توقيع مصر على اتفاقية الاتحاد الدولي لحماية الأصناف النباتية الجديدة (UPOV)والأمر متروك الآن للمجلس لاستيراد النباتات وفقًا لمعايير صارمة وتوزيعها على المزارعين في ظل أفضل الظروف الممكنة، كما أن مهمة المجلس هي بدء وتنسيق الجهود مع المؤسسات البحثية في مصر لتطوير أصناف مصرية حصرية تتكيف مع منتجاتنا الجديدة. الحقائق المناخية والتي ستمكننا من تحرير أنفسنا من العبء الثقيل المتمثل في حقوق استخدام الأصناف الدولية والنزاعات التي تنشأ بعد ذلك."
ويواصل مهدي: "هناك أيضًا العديد من المجالات التي تحتاج إلى تحسين في ممارسات محترفي الفراولة في مصر، إن دور المجلس ومهمته المباشرة هو كسر حالة الفوضى التي تسود الصناعة. والأدوات عديدة، مثل تحديد تاريخ إطلاق رسمي للحملة، وتحديد حصص حجمية لكل دولة وجهة بما يتماشى مع احتياجاتها، إدخال معايير موحدة للتعبئة والتسمية، وتنفيذ عمليات تدقيق عامة للجودة والحد الأقصى للمخلفات، وإنشاء تبادل للأسعار، على مستوى الإنتاج، لدينا مجموعة من التدابير التي يتعين تنفيذها على المستوى الوطني فيما يتعلق بالعمليات الزراعية".
وأخيراً، حدد المجلس الخدمات اللوجستية كمجال طوارئ للعمل.
ويوضح مهدي: "يتم فقدان أكثر من 30% من الحجم بين الحصاد والتعبئة فقط، ونحن بحاجة إلى تحسين مناولة الفاكهة وتخزينها. كما يعاني القطاع من التكاليف الباهظة للنقل الدولي، بحراً وبراً وجواً والحكومة مدعوة للعب دور سياسي في حل المشاكل التي نواجهها في مجال النقل الدولي والازدحام في موانئ الوجهة".
ويختتم مهدي حديثه قائلاً: "إن مجلس مزارعي ومصدري الفراولة برئاسة لواء أشرف الشرقاوي، مطالب بالحفاظ على مكانة مصر في السوق العالمية للفراولة والاستفادة من التجارب الناجحة لتجارب مماثلة. وهيئات مثل تلك الموجودة في إسبانيا وهولندا وإيطاليا، أو غير بعيدة في المغرب، وكذلك المنظمات الشقيقة في مصر مثل مجالس الموالح والبطاطس والتمور، والتي تمثل نموذجًا يحتذى به".

موضوعات متعلقة