الأرض
الأربعاء 23 أكتوبر 2024 مـ 01:25 مـ 20 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
شعبة المحاجر: تكليفات رئاسية بإنشاء مصانع كبرى للرخام والجرانيت في المحافظات ”الزراعة” تعلن حصيلة جلسة المزاد العلني لبيع وايجار مساحات تابعة للإصلاح الزراعي في ٦ محافظات شعبة المواد الغذائية: الدعم العيني يمثل عبئا كبيرا علي ميزانية الدولة ارتفاع واردات الصين لفول الصويا من الولايات المتحدة 13 ضعفًا في سبتمبر محافظ الجيزة : دعم خدمات الاتصالات والانترنت وتحسينها بالواحات البحرية الزراعة: الاستفادة من المخلفات الزراعية لاول مرة في إقامة مصنع لاستخلاص المواد الكيميائية مستويات قياسية لصادرات البرازيل الزراعية IGC: ارتفاع إنتاج فول الصويا بنسبة 7% في الموسم الجديد أسعار الذهب بالأسواق المصرية فى بداية تعاملات اليوم الأربعاء 23 - 10 – 2024 انخفاض الأبيض بمزارع الصحراوي والزراعي.. سعر كرتونة البيض اليوم الأربعاء أسعار الدواجن في البورصة والمحلات اليوم الأربعاء 23 - 10 - 2024 انخفاض طفيف لسعر الكتكوت الابيض اليوم الأربعاء 23 - 10 - 2024

IGC: ارتفاع إنتاج فول الصويا بنسبة 7% في الموسم الجديد

في حين أنه من المتوقع أن يظل إنتاج الذرة والقمح ثابتًا نسبيًا في العام التسويقي 2024-25، فمن المتوقع أن يرتفع إنتاج فول الصويا العالمي بنسبة 7٪ عن العام السابق، وفقًا لتقرير سوق الحبوب لشهر أكتوبر الصادر عن مجلس الحبوب الدولي (IGC).

ويربط التقرير إنتاج فول الصويا عند مستوى قياسي يبلغ 421 مليون طن، ارتفاعًا من 395 مليونًا في 2023-2024، حيث يتوقع العديد من أكبر المنتجين في العالم محاصيل وفيرة.

وتوقعت اللجنة الحكومية الدولية أيضًا زيادات في استهلاك فول الصويا والتجارة فيه.

وقالت اللجنة الحكومية الدولية: "مع تزايد الطلب من قطاعات الأعلاف والأغذية والصناعة التي من المتوقع أن تحافظ على الاتجاه الصعودي في المعالجة، من المتوقع أن يرتفع الاستخدام العالمي بنسبة 5٪، مع وصول المخزونات الإجمالية أيضًا إلى مستوى مرتفع". "من المتوقع أن تصل التجارة إلى ذروة تبلغ 179 مليون طن، بما في ذلك موسم آخر من التسليمات فوق المتوسط إلى الصين."

وقال المجلس إنه على الرغم من الانخفاض المتواضع المتوقع في إنتاج الذرة، فمن المتوقع أن يرتفع إجمالي إنتاج الحبوب، الذي يشمل القمح والحبوب الخشنة، بشكل طفيف إلى مستوى قياسي يبلغ 2.315 مليار طن.

وعلى الرغم من تعديل التوقعات السابقة بشكل طفيف، فمن المتوقع أن يصل إجمالي مخزونات الحبوب النهائية إلى أدنى مستوى له منذ 10 سنوات عند 584 مليون طن، وفقًا للجنة الحكومية الدولية.

وقال مجلس الحبوب العالمي: "يرجع الانخفاض إلى انخفاض بمقدار 7 ملايين طن في مخزونات الذرة وانخفاض بمقدار 6 ملايين طن في مخزونات القمح، وهو ما يقابله جزئيًا زيادة قدرها مليون طن في الحبوب الخشنة الأخرى".

وقال مجلس الحبوب العالمي إنه من المتوقع أن ينخفض إجمالي تجارة الحبوب إلى 419 مليون طن، وهو أدنى مستوى منذ موسم 2020-2021، عندما تم شحن 396 مليون طن.

وتتوقع اللجنة الحكومية الدولية إنتاجًا قياسيًا للأرز يبلغ 531 مليون طن في الفترة 2024-2025، "بشكل أساسي بفضل المكاسب التي يحققها كبار المصدرين".

ومن المتوقع أيضًا أن تصل صادرات الأرز إلى ذروة جديدة تبلغ 56 مليونًا.

وقال المجلس: "قد يصل الطلب العالمي على الواردات إلى مستوى مرتفع في عام 2025 بفضل الطلب الأفريقي القوي، مع احتمال أن تتجاوز الشحنات الهندية 20 مليون طن بسبب القيود الأكثر مرونة على تجارة الأرز الأبيض غير البسمتي".

ومع انخفاض أسعار تصدير الأرز وفول الصويا أكثر من التعويض عن أسعار الحبوب الثابتة، انخفض مؤشر IGC للحبوب والبذور الزيتية، الذي يتتبع أسعار القمح والذرة والشعير والأرز وفول الصويا، بنسبة 1٪ عن تقرير سبتمبر. انخفض مؤشر الأسعار بنسبة 13٪ عما كان عليه قبل عام في هذا الشهر.