الأرض
الإثنين 28 أكتوبر 2024 مـ 12:26 صـ 24 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

البيضة ب٦ جنيهات والفرخة ب٢٠٠ جنيه 

الأرض تفتح النار على الاتحاد العام لمنتجي الدواجن

وجه محمود البرغوثي مقدم برنامج الأرض المذاع على قناة مصر الزراعية نداءا -شديد اللهجة- للاعضاء الجدد المعينين بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن، لضرورة مراجعة مواقف تكليفهم بهذا الأمر من حيث النزاهة والشفافية خاصة وأن منهم أعضاء في المجالس النيابية ولديهم السلطة في التحكم بقرارات الاتحاد ومراجعتها والرقابة عليها.

أوضح البرغوثي، أن الاتحاد يتضمن ٢٧ عضوا منهم ١٨شخصا نجحوا في الحصول على العضوية الشرفية للإتحاد عن طريق الانتخابات، ثم صدر قرار وزير الزراعة بعد شهرين من الانتخابات بتكليف ٩ أشخاص بالعضوية الشرفية للإتحاد، وذلك باعتبار الوزارة المشرف على الاتحاد.

ناشد البرغوثي الأعضاء المكلفين من غير المعنيين أو ممن تتعارض مناصبهم مع العمل في الاتحاد بضرورة الإلتزام الوطني والبعد عن تضارب المصالح أو تشابك السلطات، وذلك بالتنحى عن هذا التكليف الشاق لاعفاء ضمائرهم وإتاحة الفرصة لمن لهم حق التكليف بهذا المنصب حفاظا على مبدأ النزاهة في التقييم.

أكد البرغوثي، أن صناعة الدواجن في مصر شهدت عصورا ذهبية كادت خلالها أن تحقق صدارة عالمية، إلا أنها تراجعت في الفترة الأخيرة بشكل كبير وتحتاج لإعادة النظر في كثير من الملفات، الأمر الذي يتجلى فى ارتفاع أسعار الدواجن حيث وصل سعر الكيلو ١٠٠ جنيه بعدما سجل الكتكوت ٥٠ جنيه، أما للبيض فقد استدعى صدور قرار استيراد من الخارج بعدما سجلت البيضة ٦ جنيهات في واقعة غير معتادة على السوق المصري.

ويذكر أن وزارة الزراعة أصدرت قرارا باستيراد البيض من تركيا بسبب أزمة ارتفاع الأسعار في الفترة الماضية داخل البلاد، حيث منحت وزارة الزراعة الموافقات لعشر شركات من قطاع الدواجن لاستيراد البيض المخصب لكتاكيت التسمين والبياض، بالإضافة إلى بيض كتاكيت عمر يوم وبيض المائدة.

جاء القرار بهدف السيطرة على الارتفاعات الأخيرة في أسعار البيض الدواجن والكتاكيت بالسوق المحلي حيث سجل سعر طبق البيض الأبيض 158 جنيه اليوم بشركة الزراعي ووصل سعر طبق البيض الأبيض إلى 156 جنيه وسعر كرتونة الأحمر فى شركة انشاص بـ 158 جنيهاً ، ووصل سعر طبق البيض الأبيض بمزرعة الصالحية إلى 162 جنيها وسعر الأحمر 164 جنيه .

ويذكر، أن سعر كرتونة البيض للمستهلك فى المحلات ترتفع بمقدار يتراوح بين 10 إلى 20 جنيها نتيجة إضافة تكاليف النقل والوسيط التجاري من المزرعة للمحلات.