الأرض
الأحد 22 سبتمبر 2024 مـ 01:15 مـ 19 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

للحفاظ على المحصول.. تجنب هذه الأخطاء عند ري المانجو

يوصي المهندس محمد فؤاد، رئيس أقسام المكافحة بالإدارة الزراعية بالقنطرة شرق، مزارعي المانجو بالاهتمام بالري، مؤكدًا انه من اهم العمليات للحفاظ على المحصول وعدم تساقط الثمار وتوفير تكاليف كثيرة من التسميد والرش ضد الأمراض والآفات.

ويوضح "فؤاد" أن وجود حلقات حول الاشجار خطأ كبير لا يلتفت إليه الكثير من المزارعين، مشددًا على ضرورة أن تكون الأرض مستوية في حالة الري بالتنقيط، وأن تكون منطقة الاستفادة هي 20 سم، الأولى في التربة للأشجار لكل أنواع الفاكهة التي يوجد بها الشعيرات الجذرية التي توصل الغذاء النبات وباقي الجذر مهمته فقط تثبيت الجذر.

ويشير "فؤاد" إلى أنه في حالة زيادة كمية المياه في الري سيؤدي ذلك إلى الاحتفاظ بها داخل حلقات حول الأشجار مما سيؤدي بدوره إلى تعفن الجذور، وسحب الأملاح عن طريق الجذور العميقة وبالتالي اختناق النبات وللحفاظ على حياته سيلجأ الى النمو الخضري على حساب الثمار، وكذلك ضعف منظقة التصاق الثمار وتساقطها كما انه يؤدي إلى تشقق القلف وظهور الأمراض ونمو الفطريات حول الساق وبالتالي عدم وصول الغذاء للنبات وايضا تكوين طحالب واشنات تنافس النبات في الحصول على الغذاء.

وفيما يتعلق بالري الغمر، يشدد "فؤاد" على ضرورة عمل مصاطب للأشجار حيث يتم الري عن طريق النشع وبالتالي تؤدي الى نفس فكرة الري بالتنقيط، لافتًا إلى أهمية الاعتدال في الري للحصول علي محصول جيد

وتجنب الري الغزير أثناء العقد، وكذلك التعطيش الشديد ثم الري الغزير أو الري اثناء الظهيرة.