الأرض
الخميس 12 سبتمبر 2024 مـ 08:37 صـ 9 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ما لا تعرفه عن ”الكاجو” وفوائده

في السطور التالية نستعرض أهم المعلومات عن شجرة الكاجو، أحد أهم الأشجار المتواجدة في الحديقة النباتية بأسوان، وفق ما ذكره الدكتور عمرو محمود محمد، مدير الحديقة النباتية بأسوان لـ"الأرض".

1- شجرة الكاجو هى شجرة دائمة الخضرة، منتشرة التيجان، يصل إرتفاعها إلى 12 متر، أوراقها بسيطة متبادلة بيضية ملساء طولها 20 سم وعرضها 15 سم، أعناقها قصيرة، والأزهار عديدة في عناقيد زهرية قمية لونها أخضر أو ضارب للحمرة، عدد السبلات 5 والبتلات 5 والأسدية 5.

2-  تنتج الأشجار حوالى 800- 1000كجم/هكتار من الثمار، والثمرة طولها حوالى 3سم وعرضها 2.5سم، تؤكل وذات فلقتين وكبيرة الحجم، والبذور تشبه الكلى وتوجد في الجزء السفلي من تفاح الكاجو وتنتج حوالى 45% زيت شبيه بزيت اللوز وتحتوى على العديد من العناصر الغذائية والأملاح المعدنية والبروتينات والزنك والفوسفور لذلك لها العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان وتعتبر من المكسرات المهمة وتستخدم فى صناعة الحلويات والعصائر والمربى.

3- خشب الشجرة يستخدم في صناعة الأثاث والقوارب والصناديق وإنتاج الفحم، ويستخدم القلف فى الدباغة، كما تفرز السيقان صموغ تستخدم كبديل للصمغ العربى.

4- يمكن زراعة الأشجار للحماية ومصدات للرياح وتثبيت الكثبان الرملية ولحماية الأراضى الزراعية المجاورة من فقد خصوبتها من خلال منع تراكم الرمال.

5- يتم تكاثر الشجرة بالبذور والتطعيم والترقيد الهوائى، وتعطى الشجرة محصول إقتصادى بعد خمس سنوات من الزراعة.

6-  موطنها البرازيل والبرتغال والهند وفيتنام ونيجيريا والفلبين وإندونيسيا وساحل العاج وتنزانيا والمكسيك وبيرو.

7- الكاجو مهم لصحة القلب والأوعية الدموية فهو يحتوى على مصدر للدهون المفيدة وفى نفس الوقت لا يحتوي على الكوليسترول بل يُخفض نسبة الكوليسترول السيء والدهون الثلاثية لإحتوائه على حمض الأوليك وبالتالي يقي من الإصابة بالأمراض الصدرية مثل الجلطات وتصلب الشرايين ويقوم ببناء خلايا الجسم ويحافظ على نموها بشكل صحى.

8- الكاجو يقي من الإصابة بالأورام السرطانية ويوقف انتشارها لإحتوائه على فيتامينات  A، D، E  التى تعمل مضادات للأكسدة والسرطانات وتزيد من مناعة الجسم.

9-  الكاجو يحافظ على صحة الشعر والبشرة لإحتوائه على نسبة عالية من النحاس الذي يُحفز بعض الإنزيمات المهمة في الجسم، كما يحافظ على صحة الأسنان والعظام لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الماغنسيوم والفوسفور ويكافح البكتيريا التي تؤدي إلى تسوس الأسنان وظهور مشاكل اللثة ويعمل على نشاط الأعصاب والدماغ، وأيضًا يقي من الإصابة بحصوات المرارة ويقوى عضلات الجسم.

10-  الكاجو غني بمضادات الأكسدة وحمض الفوليك والأوميجا لذلك يعتبر واقيًا للإصابة بالأمراض، والحديد الموجود في الكاجو يكافح ضعف الدم الناتج عن نقص الحديد، كما هو ضروري لنشاط الانزيمات الموجودة داخل الجسم، وكذلك مهم لعملية الهضم أيضًا لاحتوائه على الزنك ويعالج التقرحات المعدية والمعوية.

11-  يفيد مرضى ضغط الدم لإفتقاره إلى الصوديوم، وكذلك يساعد فى التخلص من الوزن الزائد لغناه بالبروتين والألياف، ومخفض أيضا لمستوى السكر بالدم.