الأرض
الأحد 22 سبتمبر 2024 مـ 06:37 صـ 19 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
تجارية سوهاج تشيد بلقاء وزير الصناعة مع مستثمري سوهاج اليوم بمقر الهيئة العامه التنمية الصناعية الزراعة: علماء وباحثي معهد صحة الحيوان ضمن تصنيف جامعة ستانفارد الاميريكية لأفضل علماء العالم لعام ٢٠٢٤ شعبة النقل الدولي: خطة مصرية لتصنيع السفن التجارية بالتعاون مع كبري الشركات العالمية الزراعة : وقاية النباتات يختتم برامج التدريب الصيفي لطلبة الجامعات إندونيسيا: انخفاض صادرات زيت النخيل في 2024 بسبب ارتفاع الطلب وانخفاض الإنتاج أسباب ارتفاع أسعار الطماطم وموعد انخفاضها ضخ 6 آلاف طبق بيض في منافذ القابضة للصناعات الغذائية أوكرانيا تصدر 691 ألف طن من السكر محمد عارف : وفد من الشركات المصرية يشارك في معرض ”مارموماك” للرخام والجرانيت الثلاثاء للمقبل الخلل الفيسيولوجي للنبات .. أسبابه .. سلبياته .. علاجه بتعليقات إيجابية.. اختتام الدورة الـ 36 من معرض صحارى الدولي للزراعة توقعات بنمو الطلب الهندي على الزيوت الصالحة للأكل بمعدل 2-3% سنويًا

لزيادة حجم درنات البطاطس.. انتبه إلى هذه المعاملات

يبحث مزارعي البطاطس الشتوية المبكرة خلال هذه الفترة عن طريقة للحصول على أحجام مناسبة من هذه البطاطس في ظل تأخر النمو أو التحجيم والذي حدث بسبب فترات الحر الشديد خلال الفترات الهامة من عمر هذه المحاصيل.

وللحصول على أحجام مناسبة من البطاطس، يقدم الدكتور محمد علي فهيم، أستاذ المناخ الزراعي بمركز البحوث الزراعية، مجموعة من التوصيات الواجب مراعاتها خلال هذه الفترة، وهي كالتالي:

*استخدام واحد أو أكثر من المعاملات التالية:

أولًا: في الرية الأخيرة يتم إضافة 12 كجم سلفات بوتاسيوم ذواب (0.0.50) مع 10 كجم سلفات ماغنسيوم مع الري.

ثانيًا: استخدام نترات البوتاسيوم بمعدل 2.5 كجم رشًا للفدان، ويتم تكرار هذه الرشة مرتين، ويمكن الخلط مع مركب سيتوكينين 25 إلى 30 سم للفدان على 300 لتر ماء للفدان.

ثالثًا: استخدام سترات البوتاسيوم بمعدل 1.5 لتر (كجم) رشًا للفدان، ويتم تكرار هذه الرشة مرتين، ويمكن الخلط مع مركب سيتوكينين 25 إلى 30 سم للفدان.

رابعًا: الرش بمركبات البورون وأفضل ميعاد لاستخدام البورون رشًا على الأوراق يكون قبل حصاد المحصول بحوالي 20 يوم على الأكثر، ويمكن رشه بمعدل 1.5 سم لكل لتر مياه ويمكن خلطه مع مركب الكي تي اي KTS بمعدل لتر للفدان.

خامسًا: الرش بمركب ميبكوات الكلورايد 25% بمعدل 100 مل لكل 300 لتر ماء.
مع العلم أن ميبكوات الكلوريد لها دور هام في تكبير حجم الدرنات عامةً، حيث تقوم بتصفية العرش في نهاية حياة النبات ونقل محتواه الغذائي إلى الدرنات.

مع ملاحظة ما يلي:
*لا يخلط معه نهائيًا أية أسمدة أو مبيدات مع نظافه موتور الرش.
*ملاحظة عدم تناول أى شئ منزرع بالأرض كغذاء سواء للانسان أو الحيوان نهائيا لمدة حوالى 20 يوم وهى فترة الأمان .

*لا يستخدم ميبكوات كلورايد فى البطاطس المتقزمة أو الضعيفة.
*يتم الرش فى وجود نسبة من الرطوبة الأرضية سواء كان الرش أولا ثم الرى أو الرش بعد 3-5 يوم من الرى .

*يفضل رش الميبكوات كلورايد قبل الغروب وذلك للحصول على نتائج جيدة ولا يرش نهائيًا أثناء الظهيرة لانه يتكسر بالحرارة .