الأرض
الأحد 22 سبتمبر 2024 مـ 09:24 مـ 19 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كيف تتغلب على ضعف معدلات إنبات القمح بعد الزراعة؟.. خبير زراعي يجيب

قد يعاني بعض المزارعين من ضعف عام في إنبات القمح بعد الزراعة أو عدم إنباته تمامًا، وذلك لبرودة الطقس ليلًا فى كثير من المناطق حيث انخفضت درجات الحرارة إلى أقل من 13 درجة مئوية، وقد يحدث ذلك بسبب وجود مشكلة في مصدر التقاوي.

وللتغلب على تلك المشكلة، يوصي الدكتور محمد علي فهيم، أستاذ المناخ الزراعي بمركز البحوث الزراعية، بنقع التقاوي، فإذا كانت الزراعة ستتم والطقس بارد أي عندما تكون درجة حرارة التربة أقل من 13 مئوية، يفضل نقع التقاوي في محلول نترات بوتاسيوم وفوسفات أحادي البوتاسيوم 1.8% لكل منهما لمدة 3 ساعات قبل الزراعة بيوم، وإذا كانت الأرض بها نسبة ملوحة يفضل نقع التقاوي في محلول ملحي (مياه صرف زراعي مثلًا) لمدة 3 ساعات قبل الزراعة بيوم .

وللإسراع من الإنبات للتقاوي، يجب نقع التقاوي في محلول ريبكس 48% قبل الزراعة ثم الزراعة في الأرض المستديمة، وفي حالة وجود مشاكل تفحم بالتقاوي من السنة الماضية، يفضل نقعها في محلول جير ميثان بنسبة 5% لمدة 15 دقيقة.

ويشير "فهيم" إلى أن معدل 1.8% هو تركيز مادة نترات البوتاسيوم وكذلك فوسفات أحادي البوتاسيوم، أي 18 جم من كل مادة لكل لتر ماء، لافتًا إلى أن محلول ريبكس هو مركب تجاري معروف بإسم "ريبكس".

ويشدد على ضرورة ترك الحبوب لتجف تمامًا حتى لا يحدث عدم انتظام اثناء الزراعة بالسطارة الآلية، كما يجب أن يتم الري مباشرة بعد الزراعة فى الزراعة العفير.

موضوعات متعلقة