الأرض
الأحد 22 سبتمبر 2024 مـ 12:38 مـ 19 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

نصائح هامة لتقليل أضرار الطهي في أواني ”الألومنيوم” على الصحة

أكدت الدكتورة شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، أن أواني الطهي المصنوعة من الألومنيوم غير آمنة في حفظ وتخزين الطعام، كما أنها تجعل رائحة بعض الأطعمة أكثر نفاذًا، ويتفاعل مع الأطعمة التي يتم طهيها بداخله، فجميع الخضروات المطبوخة في الألومنيوم تنتج سموم الهيدروكسيد الذي يؤدي إلى صعوبة في الهضم وبعض أمراض الجهاز الهضمي مثل قرحة المعدة وإلتهاب القولون.

وأضافت، أن الخطورة تزداد عند القيام بطهي أطعمة حمضية مثل الطماطم أو أطعمة تحتوي على محتوى عالي من المعادن كالسبانخ في الأواني الألومنيوم لأنه يؤدي إلى استهلاك الشخص إلى مستويات أعلى من هذا العنصر، ومن الآمن استبداله بأواني الإستانلس ستيل، فهو من أفضل الأنواع المستخدمة في الأواني، نظرًا لأنه مصنوع من مجموعة معادن مخلطة لا تصدأ، ولا يتفاعل مع الطعام أو يتأثر بالأحماض.

وقدمت رئيس لجنة سلامة الغذاء، مجموعة من النصائح لتقليل الأضرار الناتجة عن الطهي في الأواني المصنوعة من الألومنيوم، فبعض الأشخاص لا يستطيعون شراء أواني الاستانلس ستيل لارتفاع ثمنها، أو يقومون بالإحلال التدريجي عبر شراء أواني منفردة على مدد طويلة، لذا يجب التقليل قدر الإمكان من خطورة تلك الأواني على الصحة.

وجاءت النصائح كالتالي:

  1. الاستغناء عن الأواني القديمة، فكلما زاد عمر إناء الطهي الألومنيوم، زاد معدل تحلله واختلاطه وتفاعله بالغذاء .
  2. تجنب تخزين مياه للشرب أو الطهي في أواني أو بستلة من الألومنيوم .
  3. تجنب تنظيف ودعك الألومنيوم باستخدام السلك المعدني الخشن، ويمكن استبداله بإسفنجة خشنة، وذلك لمنع تحلل طبقة الألومنيوم السطحية الأكثر خمولا واستبدالها بطبقة نشطة أكثر تفاعلا مع الغذاء .
  4. تجنب طهي أطعمة حمضية به كالطماطم قدر المستطاع.
  5. إذا تعذر تجنب طهي الطماطم أو الصلصة والتسبيكة في أواني الألومنيوم، فيجب عدم تخزين الطعام بها في الثلاجة .
  6. تجنب تخزين أي طعام في أواني الألومنيوم حتى لا نطيل فترة تلامس الطعام للمعدن، وقد تلاحظ ربة المنزل انه عند تخزين طعام في الألومنيوم يظهر حز غامق في جدار الحلة الداخلي موازي لمستوى الطعام في الإناء، وهذا أثر تفاعل المعدن مع الطعام.
  7. عقب طهي الطعام في الألومنيوم يتم نقله إلى أطباق التقديم ثم تخزين ما يتبقى منه في علب مخصصة لحفظ الطعام أو أواني زجاجية .
  8. الادخار وتدبير الأمر لشراء حلل من الاستانلس ستيل، ولو أواني منفردة على مدد طويلة.

موضوعات متعلقة