الأرض
الأحد 22 سبتمبر 2024 مـ 08:32 مـ 19 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

صحة شمال سيناء : رفع درجة الإستعداد لمواجهة فيروس كورونا وحملات توعية للمواطنين

شمال سيناء
شمال سيناء

أعلنت مديرية الصحة بشمال سيناء، عن رفع درجة الاستعداد بعد ظهور فيروس كورونا بدولة الصين، وذلك بتكثيف نقاط الترصد النشط ونشر الوعي الصحي والتوعوي للمواطنين، خاصة أن هذا المرض يتشابه في أعراضه مع الأنفلونزا والبرد العادي. 

وقال الدكتور رمضان توفيق مدير عام الطب الوقائي، أن مديرية الصحة اتخذت كافة الخطوات والإجراءات للترصد النشط والإيجابي لأي حالة مرض معدٍ. 

وقال محسن صبحي مراقب عام مديرية الصحة، إن فيروس كورونا هو فيروس من أحد أجناس الفيروسات التي تنتمي إلى عائلات الفيروسات التاجية، ويمكن أن تسبب أمراضا تتراوح في شدتها من نزلة برد إلى متلازمة تنفسية حادة شديدة، بما في ذلك الحمى والسعال وصعوبة التنفس، ومثلها كمثل الفيروسات التاجية الأخرى.

كما أن الفيروس ينتقل من شخص لآخر عندما يسعل الشخص المصاب أو يعطس، الاختلاط المباشر الرزاز المتطاير لمس أدوات المريض ثم لمس الأنف أو الفم أو العين، ويمكن أن ينتشر أيضًا عبر الأسطح الملوثة، مثل مقابض الأبواب.

وأضاف فتحي عثمان مدير مكتب التثقيف والإعلام، أن الوقاية من الفيروسات عامة هي..غسل اليدين باستمرار بالماء والصابون، تطهير الأسطح التي تتلوث سريعًا، تجنب التواصل المباشر مع المصابين، تجنب التعامل المباشر مع الحيوانات، تغطية الفم والأنف بمناديل عند العطس، عدم السفر أثناء وجود أعراض مرضية، البقاء في المنزل وتجنب الاختلاط بالآخرين، وطلب الرعاية الصحية فورا بالاتصال بمقدم الخدمة الصحية، وتجنب السفر غير الضروري إلى دولة الصين في الوقت الراهن.