الأرض
الأحد 22 سبتمبر 2024 مـ 04:23 مـ 19 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

إعلامى الوزراء يستعرض حصاد قطاع الطيران المدنى خلال عام 2019 .. إنفوجراف

نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، إنفوجراف سلط من خلاله الضوء على حصاد قطاع الطيران المدني على مدارعام 2019.

حيث تمكن قطاع الطيران المدني من تحقيق العديد من الإنجازات الملموسة على أرض الواقع خلال عام 2019، ومن ضمنها تطوير ورفع كفاءة العديد من المطارات وافتتاح أخرى جديدة، فضلاً عن تحديث ورفع كفاءة أنظمة الملاحة والمراقبة الجوية وتعزيز الإجراءات الأمنية، ما ساهم في احتلال القطاع مكانة متميزة وسط الشركات والمؤسسات الدولية.

وأبرز الإنفوجراف تطوير ورفع كفاءة 7 مطارات، حيث بلغت تكلفة التغطية الرادارية للمجال الجوي نحو 305 ملايين دولار، في حين تكلف إنشاء شبكة أقمار صناعية لـ 22 محطة أقمار صناعية و 8 خطوط ميكروويف لتأمين سلامة المجال الجوي المصري نحو 10.2 مليون يورو، بالإضافة إلى 2.3 مليار جنيه لتطوير متطلبات التأمين لكل المطارات المصرية.

بلغت تكلفة تشغيل 3 مطارات تجريبياً (مطار سفنكس الدولي – مطار العاصمة الدولي – مطار برنيس) بحيث أصبحت جاهزة للافتتاح نحو 34.6 مليون جنيه و 1.8 مليون دولار، و516 ألف يورو.

وجاء في الإنفوجراف أن التشغيل التجريبي لمطار العاصمة قد بدأ في 2 يوليو 2019، بمساحة 1100 فدان، لاستيعاب 300 راكب/ساعة، بعدد رحلات 20 رحلة يومياً.

ويتميز مطار العاصمة الذي يقع على طريق (القاهرة – العين السخنة) بموقع استراتيجي هام كميناء جوي يخدم سكان شرق القاهرة، ومدن الشروق وبدر وهليولوليس، ومدن ومحافظات القناة، كما أنه مصمم لاستقبال الطائرات من الطراز الكبير E، ما يسهم في تخفيف الضغط الكبير على رحلات مطار القاهرة.

ووفقاً للإنفوجراف، فقد تم افتتاح مطار برنيس بجنوب مدينة مرسى علم بمساحة 2530 فداناً، لاستيعاب 600 راكب/ ساعة، حيث يهدف المطار إلى زيادة الحركة السياحية بمدن ساحل البحر الأحمر، وتقريب المسافات الطويلة إلى حلايب وشلاتين، وتسهيل الربط بين القاهرة ومدن الجنوب.